راجمة الصواريخ الروسية BM-27 URAGAN” “

تتكون الراجمة من 16 أنبوب قاذف للصواريخ عيار 220 ملم. الصاروخ القياسي الذي يطلق من هذه الراجمة يبلغ طوله 4.8 متر ووزنه 280 كجم ويبلغ وزن الرأس الحربي لهذا الصاروخ (90-100) كغم تبعا لنوعه وهناك أنواع كثيرة من الصواريخ تستخدمها الراجمة حسب الغرض المطلوب. صواريخ كيميائية وصواريخ شديدة الانفجار متشظية وفراغية وصواريخ مزودة بقنابل عنقودية مزدوجة الغرض (دروع وأفراد) وصواريخ تدريبية.

ويبلغ مدى الرمي الأقصى 34 كم .طاقم الراجمةBM-27 URAGAN) ) يبلغ 4 أفراد.وقت انتشار هذه الراجمة من وضعية الحركة إلى وضعية إطلاق النار يبلغ (3) دقائق .

صواريخ الراجمة يمكن إطلاقها فرادى أو على شكل صليات والتحكم في عملية الإطلاق يتم من  المقصورة أو عبر جهاز تحكم عن بعد سلكي وبالنسبة للراجمة أورجان فكان أهم الصواريخ الجديدة التي تمّت إضافتها :

  • ( 1- 9M59 ) وهو صاروخ حامل للألغام بمدى 35 كم قادر على حمل 16 لغم مضاد للدبابات تعمل بفيوزات تقاربية أو مغناطيسية وتظل صالحة للعمل حتى 24 ساعة بما يضمن تأخير الأرتال المدرعة المعادية فترة لا بأس بها..
  • 2- 9M27K)) وهو صاروخ حامل للألغام أيضا فيحمل 24 لغم لكنها ألغام أصغر وتعمل بشكل مزدوج ضد الدبابات والأفراد ويمكن أن تستمر صالحة حتى 40 ساعة ..
  • ( 3- 9M27F) وهو صاروخ متشظي شديد الانفجار ويستخدم ضدّ الأهداف غير المحصنة والسطحية..
  • (4- 9M27K ) وهو صاروخ يحمل رأساً عنقودية تضمّ 30 قنبلة متشظية تزن الواحدة 1.8 كجم مع زمن تأخير حتى 110 ثانية والقنبلة تأثيرها مزدوج ضد الأفراد والعربات.
  • المصدر : ( مدوّنة ثقافة عسكرية ).

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz