روسيا تبرم صفقة سلاح نوعية مع مصر

أثمر التواصل المصري الروسي بين قيادتي البلدين عن الاتفاق على قيام  روسيا بتزويد مصر بصفقة نوعية من السلاح ستعمل على تعزيز القدرات الدفاعية والهجومية للجيش المصري .

◄أنواع الأسلحة والمقاتلات المقرر استيرادها :

  1. منظومة الدفاع الجوي ( إس ـ 300 ) وهي عبارة عن منظومة دفاع جوى صاروخية بعيدة المدى “أرض ـ جو” روسية الصنع وصمّم النظام لقوات الدفاع الجوى السوفيتية لردع الطائرات وصواريخ كروز ويعتبر نظام ( إس ـ 300 ) من الأنظمة القديرة في العالم في ميادين الدفاع الجوى فهو مجهّز برادارات قادرة على تتبع 100 هدف والاشتباك مع 12 هدفاً في نفس الوقت ، والنظام يحتاج ( 5 ) دقائق فقط ليكون جاهزاً للإطلاق وصواريخه لا تحتاج لأي صيانة على مدى الحياة .
  2. طائرات ( ميغ ـ 29 ) وهي تعتبر من الطائرات المقاتلة الأكثر تفوقاً في عالم الحرب الجوية، وصمّمت للسيطرة الجوية حيث تستطيع الميغ  29 القيام بمهمات التفوق الجوى والدفاع الجوى وحتى الهجوم الأرضي .
  3. الطائرة ( سوخوي ـ 30 ) هي طائرة مقاتلة متعددة المهام قادرة على توجيه الضربات إلى جميع الأهداف المعادية في شتى الظروف الجوية باستخدام الصواريخ الموجهة وغير الموجهة وتتميز بقدرتها على القيام بدوريات بعيدة المدى، للمتابعة والرصد الراداري ومساندة القوات الأرضية واستخدام الأسلحة الذكية بدون الدخول في منطقة الدفاع الجوى المعادية كما تتميز بالقدرة العالية على المناورة ومهاجمة عدة أهداف في آن واحد ومقاومة وسائل العدو الإلكترونية البصرية.
  4. الطائرة التدريبية ( ياك ـ 130) هي طائرة مخصصة للتدريبات المتقدمة يمكنها محاكاة طائرات الجيل الخامس كطائرة سوخوي باك ، يقول مطوروها إن بإمكانها أن تغطي 80% من برامج تدريبات الطيارين كما يكمن تخصيصها لمهمات الدعم بفضل قدرتها على حمل ما يقارب 3 أطنان من الصواريخ والقنابل .
  5. الطائرة ( ميل مي 17 ) هي مروحية روسية مطوّرة تمّ استخدامها في الحرب ضد أفغانستان وصدّرت روسيا عدة طائرات منها إلى عدد من الدول منها السعودية وصممت تلك الطائرة للحرب في أفغانستان .
  6. النظام الصاروخي ” تور إم 2″ وهو منظومة دفاع جوى روسي للارتفاعات المنخفضة والمتوسطة يعمل من خلال منصات إطلاق ذاتية الحركة، أو من خلال الوحدات والقطع البحرية ، يستطيع الطراز البحري منه التعامل مع كافة أنواع الأهداف الجوية من مقاتلات وطائرات هليوكوبتر وصواريخ بالستية .

المصدر : ” موقع كايرو دار “

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz