منظمة ويكيليكس

  • من هي «ويكيليكس» : ” ويكيليكس ” هي منظمة إعلامية غير ربحية ظهرت لأول مرة عام 2007 على شبكة الإنترنت حيث تقوم بكشف فضائح وأسرار الحكومات والمؤسسات وذلك بالتعاون مع عدد من الأشخاص داخل هذه المؤسسات أو الحكومات وتعددت مواضيع الوثائق المسربة لتشمل وثائق عسكرية تحمل معلومات عن حروب سابقة وصفقات أسلحة وتعاون إستراتيجي سري .
  • ما هي أهداف «ويكيليكس» ؟ للمنظمة عدد من الأهداف المعلنة على موقعها الإلكتروني حيث إنها تقوم بنشر المادة الأصلية للوثائق المسرّبة وذلك لضمان تحقيق مبدأي الشفافية والمصداقية لدى الزائرين ، فضلًا عن سعيها لخوض معارك قضائية وسياسية من أجل الدفاع عن حرية التعبير والنشر الإعلامي .
  • من وراء «ويكيليكس»؟ تنكر ويكيليكس وجود أي انتماءات أو صلة لها بدول أو حكومات بذاتها كما تنفي الإشاعات التي أطلقت مؤخرًا كونها تعمل كمصدر استخباراتي لصالح دول على حساب أخرى. وبحسب موقعها.. فإن المنظمة يديرها عدد من الصحفيين المستقلين المؤمنين بحرية الصحافة وقد استعانت المنظمة أيضًا بعدد من المبرمجين ومهندسي الشبكات وعلماء الرياضيات وغيرهم ، يمثل المنظمة بصورة مكشوفة منذ أن أُطلق الموقع الإلكتروني لها في يناير ( 2007 ) جوليان أسانج ، لكن بدءًا من يونيو 2009 صدر للمنظمة قائمة بمجلس مستشارين لها على رأسهم الأسترالي جوليان أسانج بالإضافة إلى 8 أعضاء آخرين وهم (فيليبس آدمز) (وانج دان) ، (سي جي هاينك) (بين لاوري) (تاشي نامجيال) ( زياو كيانج ) ، (شيكو ويتيكر) ، (وانغ يوكاي) ، وفي التاريخ ذاته أعلنت المنظمة عن وجود أكثر من / 1200 / متطوع مسجل لها ويعملون لصالحها، تنوعت جنسياتهم بين الولايات المتحدة الأمريكية وتايوان وأوروبا وأستراليا وجنوب أفريقيا .
  • المصدر : ” موقع أوغاريت للدراسات السياسية والاستراتيجية “.

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz