صحيفة الإندبندنت تنشر تقريراً تحت عنوان ” ملك السعودية يجب أن يرحل “

يتضح من تقرير نشرته صحيفة ” الإندبندنت ” البريطانية بأن القلق يزداد في صفوف آل سعود بسبب وضع الاقتصاد السعودي ، حيث يدعم عدد متزايد من أعضاء العائلة المالكة في السعودية تنحية الملك سلمان .

ويقول معدّ التقرير بأن ( 8 ) من أصل ( 12 ) من أبناء مؤسس المملكة يدعمون تنحية الملك ، واستبداله بشقيقه البالغ من العمر ( 73 ) سنة ، ” وفقاً لأمير معارض ” .

ويقول الأمير إن غالبية رجال الدين في المملكة يدعمون تنحية سلمان ، واستبداله بالأمير أحمد بن عبد العزيز  وفي حال الرغبة في تنحية الملك فإن دعم رجال الدين ضروري .

ويعتقد الأمير الذي لا يريد الكشف عن اسمه أنه إمّا أن يغادر الملك سلمان المملكة إلى الخارج ، كما فعل الملك سعود ، وبذلك يحتفظ بالاحترام في الداخل والخارج ، أو يصبح الأمير أحمد ولياً للعهد ويتسلّم بشكل عملي سلطات الملك ، فيصبح مسؤولاً عن الاقتصاد والنفط والقوات المسلحة والحرس الوطني ووزارة الداخلية. 

وتوقع صندوق النقد الدولي قيام السعودية بإنفاق جميع احتياطياتها المالية خلال السنوات الـ ( 5 ) القادمة حيث أشار صندوق النقد في تقريره المتعلق بالشرق الأوسط إلى أن عجز الميزانية لدى أكبر اقتصاد في المنطقة من المتوقع أن يبلغ في العام الحالي 21.6 بالمئة من حجم الناتج المحلي الإجمالي للمملكة .

وقال مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي مسعود أحمد : ” إن هبوط أسعار الخام يكلّف مصدّري النفط في المنطقة مبالغ طائلة ، حيث بلغت نحو(360 ) مليار دولار في العام الماضي”  .

والجدير ذكره ، أن السعودية قامت بسحب نحو ( 70 ) مليار دولار خلال الأشهر الـ ( 6 ) الأخيرة من استثماراتها في جميع أنحاء العالم ، وذلك لسدّ العجر في الميزانية ، بالإضافة إلى تراجع احتياطياتها المالية بنحو  ( 73 ) مليار دولار مع بدء انخفاض أسعار الخام النفط ، منذ شهر حزيران/ يونيو 2014.

  • المصدر (( قناة   Alalam )).

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz