جميع طاقات الغرب لا تساوي 10% من قدرات روسيا في إدارة الحرب الإلكترونية

تؤكد مصادر عسكرية في واشنطن والناتو أن روسيا توصّلت إلى قدرات هائلة في إدارة الحرب الإلكترونية وأن جميع الطاقات الغربية لا تساوي 10% ممّا لديه  .

الجنرال بين خوجيس قائد قوات الناتو البرية في أوروبا ، لفت النظر في حديث نشرته “Defense News” إلى أن الأمريكيين يجهلون قدرات روسيا الفعلية في خوض الحرب الإلكترونية.

وأضاف أن قدرات الجيش الروسي في هذا المجال مذهلة ، إذ يمتلك خلافاً لنظيره الأمريكي تشكيلات خاصة تُعنى بإدارة الحرب الإلكترونية ، وأن التشكيلات الروسية هذه قادرة على تعطيل شبكات اتصال قيادات العمليات وإدارة القوات المعادية.

صحيفة “New York Times” أشارت في تعليق بهذا الصدد إلى قلق البنتاغون الكبير حيال النشاط الملحوظ الذي تبديه الغواصات والسفن الروسية في الآونة الأخيرة ، وكتبت أن ما يثير توجّس واشنطن بشكل خاص اقتراب هذه السفن والغواصات من كابلات الانترنيت والاتصال الليفية التي تربط الولايات المتحدة بالعالم. ولفتت الصحيفة النظر إلى ما أعلنته واشنطن مؤخراً عن إطلاق برنامج خاص يهدف إلى كسر هذا الخطر لكنها أشارت إلى أن تطبيقه سيستغرق ( 12 ) عاماً  .

ونقلت عن مصادر استخباراتية وعسكرية أمريكية مخاوفها إزاء احتمال إقدام روسيا على قطع هذه الكابلات في حال احتدام التوتر أو نشوب نزاع بينها والغرب.

وعبّرت مصادر الصحيفة عن قلقها تجاه سيناريو كهذا ، مشيرة إلى خطره الكبير على الولايات المتحدة والغرب نظراً لأن قطع الانترنيت والاتصالات سينعكس على أداء الحكومات والأعمال والمواطن العادي .

  • المصدر (( TV . RT )).

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz