دول الغرب ” حلفاء ” أم جواسيس ضدّ بعضهم البعض

ذكرت مجلة دير شبيغل الألمانية اليوم السبت أن أجهزة الاستخبارات الألمانية “تجسّست بشكل منهجي” على الدول الحليفة ومنظمات في العالم أجمع .

وأشارت المجلة إلى أن ” أجهزة الاستخبارات الألمانية الخارجية تجسّست بشكل منهجي على أصدقاء في العالم أجمع منها وزارات الداخلية الأمريكية والبولندية والنمساوية والدنماركية والكرواتية” دون أن تكشف عن مصادرها ، وأضافت أن وسائل إعلام ألمانية أخرى كشفت في الأشهر الماضية أن أجهزة الاستخبارات الألمانية الخارجية تجسست على الوفد الأمريكي لدى الاتحاد الأوروبي في بروكسل ولدى الأمم المتحدة في نيويورك أو وزارة المال الأمريكية وعدّة سفارات أجنبية في ألمانيا منها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والسويد والبرتغال واليونان واسبانيا وايطاليا والنمسا وسويسرا والفاتيكان.

واستخدمت أجهزة الاستخبارات بيانات شخصية ( أسماء أو أرقام هواتف أو فاكس ) من هذه الوفود بحسب المجلة التي أفادت أن البعثات الدبلوماسية غير معنية بالمادة 10 من القانون الأساسي الألماني الذي يحمي المواطنين من التجسّس.

وأضافت أن منظمات غير حكومية مثل أوكسفام أو اللجنة الدولية للصليب الأحمر في جنيف تعرّضت لتجسس هذه الأجهزة ، وتعتبر هذه المعلومات محرجة خصوصاً وأن برلين احتجّت عندما اتهمت الولايات المتحدة بالتجسس على الحكومة الألمانية.

وكانت هذه الأجهزة اتهمت بالتنصّت لحساب وكالة الأمن القومي الأمريكية على مسؤولين في الخارجية الفرنسية والرئاسة الفرنسية والمفوضية الأوروبية.

  • المصدر (( وكالة آ . ف . ب )).

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz