منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تؤكد استخدام الإرهابيين في سورية لغاز الخردل السام

أكدت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أن خبراء في الأسلحة الكيميائية خلصوا إلى أن غاز الخردل استخدم في معارك بين فصائل المعارضة المسلحة في سورية في آب/ أغسطس.

وقالت مصادر في المنظمة لوكالة ” فرانس برس ” أن الغاز استخدم في مدينة مارع في محافظة حلب شمال سورية في 21 آب/ أغسطس ، وهذا أول تأكيد لاستخدام هذا الغاز السام في الأزمة السورية ، من جهتها قالت مصادر دبلوماسية إن “داعش” استخدمت غاز الخردل خلال معركة مع جماعة مسلحة أخرى ، وخلص التقرير  إلى أن شخصين على الأقل تعرّضا لغاز الخردل ، مرجّحاً أن يكون تسبّب بوفاة رضيع .

وكان ناشطون ومنظمات غير حكومية طبية أكدت أواخر آب/ أغسطس أن الهجوم بالأسلحة الكيميائية أصاب عشرات الأشخاص في هذه المدينة ، كما أكدت منظمة أطباء بلا حدود أنها عالجت ( 4 ) مدنيين من عائلة واحدة ، حيث قال المرضى الذين عولجوا في مستشفى تابع لمنظمة أطباء بلا حدود في حلب بأن قذيفة هاون أصابت منزلهم وأنه ” بعد الانفجار ، ملأ غاز أصفر غرفة الجلوس″.

وبحسب ناشطين في المكان في ذلك الوقت ، فإن جماعة “داعش” الإرهابية أطلقت أكثر من ( 50 ) قذيفة هاون في ذلك اليوم على المدينة.

والجدير بالذكر، أن غاز الخردل السام استخدمه الألمان للمرة الأولى في بلجيكا عام 1917، وقد حظّرت الأمم المتحدة استخدامه في عام 1993.

  • المصدر (( قناة Alalam )).

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz