“دير شبيغل” تنقل عن جنرال أمريكي كبير أن غزو بلاده للعراق هو السبب في ظهور “داعش”

ذكرت صحيفة “دير شبيغل” الألمانية ، أن جنرالاً أمريكياً كبيراً، اعترفَ أن الغزو الأمريكي للعراق هو السبب في ظهور تنظيم “داعش” .

وقال الجنرال ” مايكل فلين ” قائد العمليات الأمريكية الاستخباراتية خلال حرب العراق : إن “ذلك كان خطأ فادحاً فمهما كان صدام حسين قاسياً كان القضاء عليه غير صحيح ، والشيء نفسه يخصّ القذافي في ليبيا التي باتت اليوم دولة فاشلة “.

وأوضح فلين بأن الولايات المتحدة كانت دائماً تسعى إلى القضاء على الرأس ، معوّلة على أن خلفه سيكون أضعف ، إلا أن ذلك لم يكن صحيحاً ، إذ حلّ بدل أسامة بن لادن والزرقاوي ، أبو بكر البغدادي ” الأكثر دهاءً وخطراً ” ، والذي رفع مستوى الأزمة الإقليمية إلى مستوى حرب طائفية عالمية.

كما اعترف “فلين” أن الولايات المتحدة ارتكبت خطأ عندما أوقفت ومن ثم أخلت سبيل البغدادي عام 2004 حيث يقول : ” كنا أغبياء جدا ، إذ لم نفهم حينها مع من نتعامل”.

وقال بأنه من غير الممكن القضاء على “داعش” من خلال الضربات الجوية فقط ، إذ يتطلب الأمر شنّ عملية برية ، فضلاً عن ضرورة التعاون البناء مع روسيا .

وأشار إلى أن هناك ” في كلّ دولة أوروبية خلية تابعة لداعش خاصة ، ومن المحتمل أن يكون الشيء نفسه في الولايات المتحدة ، ولكن مازلنا لا نستطيع العثور عليها “.

المصدر (( صحيفة المرصد )) .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*