موقع ميدل إيست آي البريطاني ” جون كيري ” يحمّل المعارضة السورية مسؤولية فشل جنيف

كشف تقرير بموقع “ميدل إيست آي” البريطاني ، عن أن جون كيري ، حمّل (المعارضة السورية) مسؤولية فشل عملية السلام ، وحذر من أن فشل محادثات جنيف يعني استمرار القصف لثلاثة أشهر حتى “تفنى” المعارضة ويقول التقرير بحسب “عربي21” ، إنه بعد ساعات معدودة من انهيار محادثات جنيف ، أخبر جون كيري عاملين في مجال الإغاثة والمساعدات الإنسانية لهما علاقة بسورية بأنه على البلد أن تتوقع ثلاثة شهور أخرى من القصف الذي “سيُفني” المعارضة المسلحة.

فخلال حوار دار على هامش مؤتمر المانحين في لندن هذا الأسبوع ، وبحسب ما أوردته بعض المصادر، وجّه كيري اللوم إلى المعارضة السورية وحمّلها المسؤولية لانسحابها من المحادثات على تمهيد الطريق أمام عملية عسكرية يشنها الجيش السوري وحلفاؤه على ريف حلب ، وبحسب ما صرّحت به لموقع “ميدل إيست آي” ناشطة في مجال الإغاثة ، طلبت عدم الكشف عن هويتها حماية للمنظمة التي تعمل فيها ، قال كيري بالحرف الواحد : ” لا تلوموني – اذهبوا ولوموا المعارضة ” ، وذكر التقرير أن كيري أخبر الصحفيين بأن روسيا وإيران  وكلاهما حلفاء للدولة السورية ، أخبراه بأنهما على استعداد للعمل على وقف إطلاق النار في سورية .

وقالت ناشطتان سوريتان تعملان في مجال الإغاثة ، إنهما اقتربتا من كيري أثناء حفل استقبال نظّم على هامش مؤتمر المانحين في لندن وأخبرتاه بأنه لم يقم بما فيه الكفاية من أجل حماية المدنيين السوريين ، فما كان منه إلا أن قال لهما إن عليهما أن تلوما المعارضة ، وقالت إحدى هاتين الناشطتين ، والتي اشترطت أيضاً عدم الكشف عن هويتها : ” لقد قال كيري بشكل واضح إن المعارضة لم ترغب في التفاوض ، ولم ترغب في وقف إطلاق النار، وأنها أدارت ظهرها وانسحبت” ، وأضافت هذه الناشطة أن كيري قال لهما : “ماذا تريدان مني أن أفعل؟ أن أخوض حرباً ضد روسيا ؟ هل هذا ما تريدانه مني ؟ “.

المصدر (( قناة  Alalam )).

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*