” الدول الداعمة للحرب القذرة في سورية “

أشار موقع “جلوبال ريسيرش”، لكتاب تحت عنوان “الحرب القذرة في سوريا” للمؤلف الأمريكي” توم اندرسون” وفيه يتناول الدول الداعمة لداعش وطرق الدعم وهي : السعودية : في 2006 نفذت السعودية توجيهات واشنطن بإنشاء داعش والنصرة ـ في سورية والعراق ـ وفي 2011 قامت بتمويل وتسليح كل المسلحين الإسلاميين في سورية وخصوصاً في درعا.

تركيا: أتاحت للمسلحين الأجانب ممراً آمنا لدخول شمال سورية، وأنشأت جبهة النصرة وقادت جيش الفتح لغزو شمال سورية في 2015، واستضافت قادة الإسلاميين، ونظمت عمليات بيع النفط  من داعش .

قطر: قدّمت قطر مليارات الدولارات للإخوان المسلمين المرتبطين بالمجموعات الإسلامية مثل مجموعة “الفاروق” إف إس إيه , وموّلت تحالف جيش الفتح والمحور التركي ـ السعودي.

إسرائيل: أمدّت جميع المقاتلين الإسلاميين في سورية بالأسلحة والإمدادات الطبية إضافة إلى التنسيق مع النصرة بمنطقة الجولان السورية التي تسيطر عليها.

بريطانيا: أمدّت المسلحين الإسلاميين في سورية بالأسلحة للعمل عن قرب مع جماعات القاعدة.

فرنسا: عملت على مدّ المقاتلين الإسلاميين في سورية بالسلاح بصورة منتظمة.

الولايات المتحدة : الدور الأمريكي في دعم داعش هو الأكثر شمولية، حيث وجهت ونسقت كل أنشطة الدول الداعمة لداعش وتمويله بالسلاح والمال ، واستخدمت قواعد عسكرية في تركيا والأردن وقطر والعراق والسعودية لهذا الغرض .

المصدر ” غلوبال ريسيرش ”                                  

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz