” أردوغان على موعِـد مـع المقصلة الأوروبية… رسائـل الإرهـاب سترتدّ إليـه وإلى حلفائـه “

بقلم : (( د. نواف إبراهيم ))

إن ما يحدث في أوروبا يظهر كأنه ((تحول إلى الرعب الحقيقي الظاهر العائد من الشرق)) في حالة ارتداد عكسية كنتيجة شبه طبيعية لما يجري في العالم وخاصة في منطقة المشرق العربي (سوريا – العراق..) وفي خضمّ تشابك وتصارع بين القوى الإقليمية والدولية بحثاً عن الحصة الكبرى في كعكة “الربيع العربي” المحروقة، ولا يهم تلك البلدان والقوى كـمّ من الدول سوف تدمّـر وكمّ من الدماء ستسفك كنتيجة حتمية لتنفيذ مخطط القرن. لقد تحوّلت الفوضى الخلاقة التي أتوا بها إلى الشرق العربي، إلى فوضى عالمية شبه خارجة عن السيطرة. في ظلّ غياب تفاصيل حقائق ما يجري في دول أوروبا، وآخرها الهجوم على مجلس الوزراء البريطاني، فلم يُعرف من المتهم؟ ومن مع من؟ ومن ضدّ من؟ وفي هذا الإطار تأتي تصريحات الرئيس التركي أردوغان إثر التوتر الذي حصل بينه وبين بعض الدول الأوروبية وقوله (( إن المواطنين الأوروبيين لن يكونوا آمنين في شوارع أوروبا )) وتهديد آخر له للأوروبيين (( إن لم تنفذوا ما أطلبه منكم فإني سوف أرسل إليكم أكثر عناصر تنظيم داعش خبرة بدلاً من أن أرسل لكم اللاجئين )).

في ضوء ذلك يمكن تفسير ما حصل في أوروبا على أنه مشهد تمثيلي مروّع أرادوا منه حشر أردوغان في الزاوية وشدّ الوثاق عليه بعد أن ثار كالثور الهائج، أو بالمقابل هذه مسرحيات مشتركة بين الطرفين؟ الهدف منها الهروب إلى الأمام من خزي الخسارة التي استشعروا بها خصوصاً في سورية. وكانت الخطوات الأولى لذلك الهروب محاولة تعطيل اجتماعات أستانة والهجمات الإرهابية التي شملت عدّة مناطق في سوريا وشاركت فيها تنظيمات منضوية في محادثات أستانة سبقت اجتماعات جنيف 5. ولكن بفضل براعة وحذق المحور السوري – الروسي – الإيراني ويقظته لما يجري استطاع أن يُخرج تلك الأفاعي من أوكارها ويُظهرها على حقيقتها وحقيقة مشغليها وانتهت فصول مسرحية ((معارضة معتدلة)) وتكسّرت مجاديف أبطالها على أسوار دمشق ودرعا وحماه…

هنا يبرز السؤال المهم هل سيسلّم مشغلو تلك المجموعات الإرهابية بالأمر؟ أم أنهم يُحيكون مسرحية جديدة أكثر دموية وتدمير من كتابة وإخراج إسرائيل وتركيا والسعودية وقطر…؟ الأقدر على الإجابة في الفترة القادمة هو الجيش العربي السوري وحلفائه.

” د . نواف إبراهيم “

المصدر arabic.sputnik”.

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz