” روسيا تفصح عن أسماء الشركات التركية التي ترسل مواد كيميائية لداعش “

الممثل الدائم لروسيا في الأمم المتحدة الراحل “فيتالي تشوركين” أفصح عن أسماء الشركات التركية التي ترسل مواد مستخدمة بتصنيع المتفجرات لداعش، ففي رسالة كان قد أرسلها إلى الأمانة العامة  للأمم المتحدة كشف فيها بأن كلّ من شركات غولتاش للمواد الكيميائية (Gültaş Kimya) وماريكيم للمنتجات الكيميائية والصناعية (Marikem Kimyevi ve Endüstriyel Ürünler) وشركة ميتكيم الكيميائية (Metkim) وشركة  “إي كي أم” للسماد (EKM Gübre) وشركة ديفرسي الكيميائية (Diversey Kimya) أرسلت لداعش محتويات كيماوية ..

وحسب وكالة الأخبار الروسيّة سبوتنيك, إن الدبلوماسي الروسي استخدم عبارات تفيد بأن المواد الكيميائية الأساسية التي تتواجد في خلطات المتفجّرة والتي استخدمت من قبل داعش في مناطق تكريت العراقية وعين العرب السورية, هذه المواد إمّا تمّ تصنيعها في تركيا أو يتم إرسالها لتركيا عن طريق دولة ثالثة .

شحنات نيترات الأمونيا إلى سوريا زادت 7 أضعاف: حيث ذكر تشوركين في رسالته أنواع المواد الكيميائية التي تمّ إرسالها من قبل هذه الشركات إلى داعش, مؤكداً أنه من بين المواد الكيميائية التي تمّ شحنها من قبل الشركات التركية يوجد مسحوق ” الألمنيوم” و ” نترات الأمونيوم”  و” الغرانول كاربوميت”  و” الهيدروجين بيروكسيد” الحبيبية. تشوركين لفت الانتباه إلى أن شحنات “نيترات الأمونيا” من تركيا إلى سوريا زادت 7 أضعاف..

من جهة ثانية لفت الدبلوماسي الروسي الانتباه إلى مزايا المتفجّرات المصنعة يدوياً من قبل خبرائه في الشرق الأوسط, وقال بأن ما يميّز هذه المتفجرات عن غيرها هو استخدام المتحكّم “المايكرو” الذي صنّع من قبل شركة مايكرو شيب للتكنولوجيا (Microchip Technology) والـ”ترانزستور” المصنّع من قبل شركة “أس تي” للإلكترونيات الدقيقة (ST Microelectronics) السويسرية وهواتف محمولة من نوع نوكيا 105 آر أم-908 (Nokia 105 RM-908).. ويمكن مشاهدة التقرير عبر الرابط التالي :

http://www.cumhuriyet.com.tr/haber/dunya/540060/Rusya_ISiD_e_kimyasal_madde_gonderen_Turk_sirketlerini_acikladi.html#.

المصدر: “جريدة جمهورييت التركية ”                                          

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz