كيماوي خان شيخون…؟ وإعادة خلط الأوراق !

بعد أن نجحت روسياً عسكرياً ودبلوماسياً في سوريا، وسحبت الجزء الأكبر من أوراق اللعب الأمريكية والغربية والإقليمية في الساحة السورية إلى ساحتها في أستانة، وذلك عبر سحب الجزء الأكبر من المنظمات الإرهابية التي تقاتل في سوريا (المدعومة والممولة أمريكياً وغربياً أو عبر وكلاء أمريكا في المنطقة) إلى طاولة مفاوضات أستانا وفرض وقف إطلاق النار حسب رؤيتها.

وظنّ البعض أن أوراق اللعبة في سوريا أصبحت بجزئيتها الكبيرة بيد الروس وكان قاب قوسين أو أدنى بالتسليم بذلك، عبر التصريحات الأمريكية للرئيس الأمريكي ترامب وبعض المرشحين للانتخابات الرئاسية الفرنسية وغيرهم من الأوروبيين وتابعيهم الإقليميين.

استشعر منظّري السياسة للإدارة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا الاستعماريتين الخطر على مصالحهم في حال خسارة المعركة في سوريا.

إن خروج الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا خاليّ الوفاض من اللعبة السوريّة وتسليم أوراق اللعبة كلها إلى روسيا، يعني بداية هزائمهم ليس في سوريا فقط بل في الشرق الأوسط برمّته والشرق الأدنى كذلك، وهذا سوف يدفع دول كثيرة للتمرّد وشق عصا الطاعة للإدارة الأمريكية والغرب عموماً ممّا يشكل خطراً داهماً على مصالح الغرب الإمبريالي في العالم ككل ( من تجارة الحروب والسلاح والنفط والغاز وشركات النهب الاستثمارية لهذه الدول المنتشرة في كل أصقاع الأرض).

فما كان من الإدارة الأمريكية العميقة بمصالحها ومعها بريطانيا وفرنسا إلا أن لا تسلم بهزيمتها في سوريا كي لا تكون هزيمتها في سوريا بداية الهزائم في مناطق أخرى من العالم.

فكان القرار: يجب إعادة خلط الأوراق في الساحة السوريّة.

وخلط الأوراق يحتاج إلى تصنيع ورق جديد.. فكانت لعبة الكيماوي القذرة في خان شيخون.

وهكذا أعاد ترامب خلط الأوراق في الساحة السورية مجدداً.

وبقدر ما يجهل هذا الرجل الشأن السوري بقدر ما تُدير نخبة الإدارة الأمريكية دفة اللعبة باتجاه إرجاع عقارب الساعة إلى الوراء. بل إدارة اللعبة من جديد انطلاقاً من حافة الهاوية (كما يحصل في جنوب شرق آسيا حالياً).

ورغم أن الموقف الروسي أظهر مرونة عالية وقدرة فائقة على تجاوز حالات خلط الأوراق سابقاً.

لكن هل ستبقى روسيا ومن خلفها إيران على نفس قواعد اللعبة، أم هي الأخرى ستستشعر حاجة ملحّـة لإعادة خلط الأوراق قبل فوات الأوان.

 

 “ يوزرسيـف .ع.خ “

 

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz