الولايات المتحدة توقف تسليح المعارضة السوريّة .

وفقاً لتقرير إعلامي فإن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرر إيقاف البرنامج السري لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA لتسليح المعارضة السورية, التي تقاتل حكومة الرئيس بشار الأسد.

إن ترامب اتخذ قرار التخلي عن برنامج “CIA” قبل شهر واحد تقريباً، خلال اجتماع مع مدير وكالة الاستخبارات المركزية، مايك بوميو، والمستشار الأمني، هربرت رايموند ماكماستر.

هذا مانشرته صحيفة “الواشنطن بوست” استناداٍ إلى مسؤولين في حكومة الولايات المتحدة , وكانت وكالة المخابرات المركزية  “CIA” قد بدأت في عام 2013 في عهد الرئيس السابق باراك أوباما العمل ببرنامج سري لتسليح المعارضة في سورية, حيث قامت الاستخبارات الخارجية بتزويد المعارضة بالأسلحة الخفيفة والذخيرة.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية، استناداً إلى مسؤولين في حكومة الولايات المتحدة، أن الإغلاق النهائي لهذا البرنامج السري يعكس اهتمام ترامب بإيجاد سبل للعمل المشترك مع روسيا، في حين أن موسكو هي الحليف الرئيسي للأسد.

وكان ترامب التقى قبل أسبوعين لأول مرة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقد أعلنت الحكومتان وقفاً لإطلاق النار جنوب غرب سورية .

وقال مسؤولون حكوميون للصحيفة بأن قرار وقف توريد الأسلحة ليس شرطاً لوقف إطلاق النار، ومع ذلك اعتبرت عدّة مصادر هذه الخطوة بمثابة تنازلات كبيرة لروسيا.

وقال مسؤول حكومي للصحيفة: “لقد فاز بوتين”. كما أشارت الصحيفة إلى أن مؤيدي البرنامج شككوا أيضاً في نجاح هذه الخطوة بعد أن دخلت روسيا عسكرياً الحرب السوريّة في عام 2015.

المصدر :” n-tv.de” .

                                               

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz