لماذا كردستـان مهمّـة جـداً لأمريكـا؟

بقلـم الكاتب ” إسين أوغلو “

في الحقيقة يوجد سبب واحد، لكن من المفيد دراسته في قسمين مختلفين ليسهل فهمه. السبب الأول للحفاظ على قوة الدولار كونه العملة الاحتياطية.

أما السبب الثاني لتقسيم دولتين قوميتين مهمتين في منطقتنا.

إن إمكانية إنشاء كردستان يرتكز على عنصرين أساسيين. خلق صراع سني شيعي في المنطقة وإبقاء السعودية وإيران في حالة حرب فيما بينهما.

أيضاً إدخال تركيا في هذا الصراع إن أمكن. ولن يكون إنشاء كردستان ممكناً من دون صراع سني شيعي.

لماذا تحاول أمريكا إبقاء السعودية وإيران في صراع مستمر؟

لنتحدث من البداية، تمتنع إيران عن بيع نفطها بالدولار، هذا ليس كافياً لنفهم الإستراتيجية الأمريكية. لنتعمّق قليلاً ، لقـد حوّلت الصين عملتها الخاصة إلى الذهب، يعني كل يوان صيني يقابله ذهب، وهذا يجعل اليوان الصيني ذو قيمة أمام الدولار.

وكما هو معروف يمكن لأمريكا طباعة الدولار من غير حدود من أجل أن يواجه الذهب. وهذا الوضع إما يسبب بالوناً في البورصة، أو يسبب زيادة الاستدانة للبلدان. وتدين البلدان بـ (24) تريليون دولار لبعضها البعض.

تستمد أمريكا قوتها من قيمة الدولار المتغيرة في التجارة وكما هو معروف تحصل على ذلك من البترودولار. ويعود ذلك لبيع دول الخليج نفطها بالدولار.

وتعـدّ الصين أكبر مشتري للنفط الذي تبيعه السعودية. وتقوم الصين بالضغط على السعودية لبيعها النفط باليوان المحوّل إلى ذهب. أو ستشتري النفط من روسيا وفنزويلا.

وتـردّ أمريكا على هذه الإستراتيجية بقولها: سأحميكم (السعودية) من الخطر الإيراني في المنطقة ، تابعوا بيع نفطكم بالدولار.

تزداد قيمة اليوان الصيني في الاحتياطيات يوماً بعد يوم. السبب الرئيسي الذي يدفع أمريكا لحرب عالمية هو حرب الدولار مع اليوان.

الخلاصة، إمكانية عودة تركيا أطلسية ممكنة في حال قبولها إنشاء كردستان في منطقتنا، وفي هذه الحالة نكون قد قلنا نعم لتقسيم تركيا.

إذا لم تقسّم تركيا لا يمكن إنشاء كردستان، وإذا أقيمت كردستان تقسّم تركيا. هذه المعادلة هي مصير تركيا.

الاتفاق مع أمريكا يعني إنشاء كردستان في المنطقة مع أمريكا، وإنشاء كردستان في المنطقة مرتبط باستمرار الدولار عملة الاحتياطي. ممكن أن تتخلى أمريكا عن تركيا لكن من المستحيل أن تتخلى عن الدولار.

المصدر: ulusal kanal                    

                                   

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz