الشيطــان المشـترك

رأى المسؤول السابق في جهاز “الموساد” والمؤرخ جاد شيمرون أن “ما يجمع السعودية بـ”إسرائيل” هو كونهما “الشيطان المشترك”، وأكد شيمرون في مقابلة مع موقع “إسرائيل نيوز 24 ” إن قطار تطبيع العلاقات بين “إسرائيل” والدول العربية انطلق، مشيراً إلى  أن “كل ما لمسته اليد السعودية فشل وخرب. لقد دعموا “المعارضة السورية” وفشلت  وتدخلوا في اليمن وفشلوا، مضيفاً “لقد أدركوا ضرورة تغيير اتجاههم بعد أن توالت هزائمهم” .

وقال شيمرون : “هناك شيطان مشترك يتمثل بمحور مشترك، وكما ذكرت من الناحية السياسية لا شيء مشترك. ولكن عندما يكون العدو مشتركاً نتعاون من أجل هزيمته”. وفي رد على سؤال حول سرية العلاقات السعودية الإسرائيلية، قال شيمرون : “في الشرق الأوسط يمنع أن نقول أن هناك أمراً غير محتمل. في الشرق الأوسط كل شيء محتمل”.

مضيفا “بإمكانك شراء منتجات غذائية إسرائيلية في السعودية وقطر والبحرين، ويمكنك شراء الموز الإسرائيلي في الرياض، وشرب المياه المحلاة الإسرائيلية الصنع في السعودية، ولكن دون أوسمة، هذا ليس بجديد”. وأكد شيمرون أنه لن يكون هناك حرباً مباشرة، وقال “لست واثقا أننا سنرى مواجهة عسكرية مباشرة، بنظري ستأتي الحرب عن طريق أذرعها، وبالوكالة، كما يتم في سوريا ولبنان، وبالطبع إنهم سيعملون ضد حزب الله”.

 

 

 

 

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz