ترميم النخاع الشوكي بعد إصابات العمود الفقري

تمكن خبراء من روسيا وبريطانيا من صنع نموذج حاسوبي لنمو النهايات العصبية، يساعد علماء الأعصاب في ترميم النخاع الشوكي بعد إصابات العمود الفقري.

وقال” رومان بوريسيوك” من معهد مسائل الرياضيات الحيوية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم: “لقد توصلنا إلى طريقة افتراضية تسمح لنا بدراسة تفاصيل تشكل الروابط بين الخلايا العصبية  والعوامل التي تؤثر على نمو النهايات العصبية. وهذا النموذج الحاسوبي سيساعدنا أيضاً على فهم مبادئ تجدد (ترميم) المحاور العصبية التالفة في الحبل الشوكي”.

واقترح علماء الرياضيات الروس طريقة لتسريع فهم آلية ترميم الحزم العصبية، عن طريق إنشاء تناظرية حاسوبية كاملة لآلية نمو النهايات العصبية في النخاع الشوكي لدى الضفادع الشرغوفية في فترة نموها لتصل إلى حجمها الطبيعي.

 حيث اكتشف الباحثون أثناء إنشاء هذا النموذج ظاهرة مثيرة للاهتمام، ترسم الآلية الصحيحة لنمو نظام الاتصالات العصبية في النموذج الافتراضي بنفس الشكل الذي نمت فيه الخلايا لدى شرغوف الضفدع، والتي مكنته من استخدام عضلاته في كل جانب وجعلته يتمكن من السباحة.

ويؤكد العلماء أن هذه الدراسة لمجموعة العلاقات بين الخلايا العصبية ستساعد على فهم ما يحدث في الجهاز العصبي البشري عند بدء الحركة  وهذا مهم جدا لعلاج أحد أشكال مرض باركنسون الذي يعاني أصحابه من صعوبات مع بداية كل تحرك.

المصدر” نوفوستي ”  

                                                            

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz