“أنا أنتمي: أيقونة سوريّة منقوش عليها أول معاهدة سلام في التاريخ”

قدّم مندوب سورية الدائم للأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري  للمبعوث الأممي  الخاص لعملية السلام في سوريـة ” ستيفان دي مستورا”  أيقونـة لها علاقة بمدينة إدلب السورية  اسمها “أنا أنتمي”.

“أنتمي إلى الحضارة السوريّة ولا أنتمي للعدوان التركي أو العدوان الأمريكي ..  هذه الأيقونة سعادة المبعوث الخاص هي نصّ أقدم معاهدة سلام في العالم .. وهي مبادرة قامت بها وزارة السياحة ..  أقدم معاهدة سلام في العالم كتبت في العام 2350 قبل الميلاد .. أي قبل أكثر من ألف عام  ممّا كان المؤرخون يظنون أنها المعاهدة الأقدم في التاريخ ..

كان المؤرخون يعتبرون أن معاهدة السلام التي تم  توقيعها  بعد معركة قادش بين الحثيين والفراعنة في حمص في العام 1250 قبل الميلاد هي المعاهدة الأقدم لكن هذه أقدم منها بأكثر من ألف عام.. تم اكتشافها في  إدلب .. تل مرديخ في إدلب..

أنت كإيطالي  تعرف عـمّا أتحدث لأن من اكتشف هذا الرقيم عالم الآثار الايطالي  المعروف “باول ماتييه” مع بعثتنا الوطنية الأثرية.. هذه هي إدلب.. هذه هي سورية..  رسالتنا رسالة سلام.. أول من فكر بإقامة معاهدة سلام سياسية ودبلوماسية وتجارية وثقافية بين مملكتي ايبلا وبرسال..

طبعاً هذا الرقيم هو واحد من بين  1700 رقيم آخر موجودة في المتاحف الغربية لكن حجبت قراءتها حتى الآن . منذ  العام 1974 وحتى الآن ممنوع  ترجمة هذه  النصوص لأن ترجمتها ستقلب تاريخ العالم.. ومحتواها يناقض كل ما درسناه من نظريات تاريخية مطروحة على الساحة.. ولذلك ممنوع  ترجمتها بعد مضيّ 50 عاماً على اكتشافها.. يسعدني أن أهديك إياها سيد “دي ميستورا ” .

 

 

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz