علماء يتمكنون من خفض سرعة الضوء إلى الصفر

ينتقل الضوء في الفراغ عادة بسرعة تقارب (300) ألف كيلومتر في الثانية،  ووفق صحيفة «الإندبندنت» البريطانية نشر العلماء في مجلة «Physical Review Letters» نظرية جديدة تستخدم ظاهرة «النقاط الاستثنائية» التي تحدث عندما يلتقي متغيران مختلفان أو «نمطان» من موجات الضوء، و «يلتحمان» في نمط واحد. وعند الالتحام  يتوقف الضوء في مساره إلا أنه في معظم النظم يفقد الكثير من طاقته عند هذه النقاط.

واقترح الدكتور “تمار غولدزاك” والدكتور “نمرود مويسيف” من معهد تكنيون للتكنولوجيا والدكتور “أليكسي مايليباييف” من معهد الرياضيات البحتة والتطبيقية في البرازيل، طريقة لوقف موجات الضوء ومنع فقدانه باستخدام «موجهات الأمواج» مع ما يسمّى «تماثل الوقت التناظري». ويُعرف «الموجّه الموجي» بأنه بنية فيزيائية تستخدم في توجيه حركات الموجات من ذلك الألياف البصرية التي تستخدم لنقل إشارات الهاتف.

ويمكن استخدام الموجّه الموجي لضبط موجتين من الضوء تنتقلان عن طريق التوازن بينهما، وهذا يعني أن شدة الضوء تظلّ ثابتة لأنها تقترب من نقطة استثنائية وتتوقف.

وقال العلماء إن «هذه النتيجة تفتح، من الناحية النظرية، إمكانات جديدة لتصميم أجهزة الإضاءة البطيئة التي تستغل الخصائص العامة للنقطة الاستثنائية، وبالتالي قد توفر مجالاً أكبر بكثير للتنفيذ العملي والتقني».

المصــدر” alhayat.com”  

                                                      

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz