أذيـال الخيبـة الأمـريكية

ألقى مدير المخابرات الأمريكية “مايك بومبيو” محاضرة عن الوضع في سوريا فقال: إن اشتراك روسيا بالقصف العنيف على الغوطة الشرقية أدى الى سيطرة واسعة للجيش السوري وأن الغوطة الشرقية ستسقط بيد الجيش السوري والروسي وتلقائياً ستسقط جوبر وستصبح دمشق وريفها تحت قبضة الجيش العربي السوري.

ويبدو أن روسيا ستبقى لأمد طويل على الساحل السوري حيث يتواجد 50 ألف جندي روسي في القاعدة البحرية والجوية مع إقامة مشاريع بناء لعائلاتهم في سهول واسعة حول القاعدتين الروسيتين.

إن ما يقوم به الرئيس الروسي بوتين من تقديم دعم عسكري جعل الرئيس الأسد منتصراً في سوريا، واعتبر “بومبيو” أن القرار (2254) سقط وأن الرئيس بشار الأسد لن يفاوض بعد الآن مع المعارضة لأنه سيطر سيطرة كاملة.

وأضاف يقول: لقد أصبح للجيش الروسي مركزاً استراتيجياً كبيراً على البحر الأبيض المتوسط يهدد فرنسا وساحل أوروبا بعدما كان البحر المتوسط يقتصر على وجود الحلف الأطلسي.

الرئيس بشار الأسد سيحكم بدعم روسيا والرئيس بوتين قام بغش أعدائه من خلال إطلاق مبدأ تخفيف التصعيد العسكري فيما كان يقوم بالتحضير لأعنف هجوم على الغوطة الشرقية والتنسيق مع تركيا على الهجوم على القوات الموالية لأمريكا في عفرين .

وقال “بومبيو” الآن علينا العمل لاسترجاع تركيا والثمن التي تريده تركيا هو إزاحة الأكراد عن حدودها وحصرهم في شمال سوريا وأنا رفعت تقريري للرئيس الأمريكي ترامب الذي عليه اتخاذ القرار بعدما أمضيت (5) ساعات مع الرئيس التركي نتناقش في الموضوع الكردي وقيام دولة كردية في شمال سوريا على الحدود السورية التركية.

وأنهى “بومبيو” محاضرته اقتراح النقاط التالية:

  1. إعلان أمريكا حظر التحليق الجوي فوق سوريا ولو أدى ذلك للتصدي للطائرات الروسية .

  2. عزل العراق كلياً عن سوريا وتكليف الطيران الأمريكي الموجود في العراق بضرب كل القوافل التي تعبر الى سوريا .

  3. قيام الجيش الأمريكي الموجود شمالي سوريا باجتياح ريف حلب وبذلك تكون أميركا قد سيطرت على 48% من الأراضي السورية .

    وأقول أخيراً بأن الرئيس الأسد لن يفاوض بعد الآن مع المعارضة وما لم تقم الولايات المتحدة باتخاذ هذه الإجراءات ستعود سوريا مركزاً لإيران ومركز تسليح لحزب الله .

 المصـدر almjhar.com””   

 

 

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz