اختراق علمي- تقنية مطـوّرة تسمح بإنتاج أي شيء من الهواء!

طوّر خريجو جامعتي MIT وYale  تكنولوجيا الأنابيب النانوية التي يمكن أن تسمح للإنسان بطباعة وإنتاج أي شيء بما في ذلك الوقود الخالي من الكربون “من الهواء الرقيق”.

وقال الدكتور “روب ماكغينيس” مؤسس شركة  Mattershift  في بيان صحفي: ” تقدّم لنا هذه التكنولوجيا القدرة على السيطرة على العالم المادي.

وعلى سبيل المثال، نعمل حالياً على سحب ثاني أكسيد الكربون من الهواء وتحويله إلى وقود.

وقد تم ذلك بالفعل باستخدام التكنولوجيا التقليدية، ولكن الأمر كان مكلفاً إلى حد كبير من الناحية العملية. وباستخدام تقنياتنا، أعتقد أننا سنكون قادرين على إنتاج وقود البنزين والديزل ووقود الطائرات، بطريقة أرخص من الوقود الأحفوري”.

ونجحت الشركة في إنشاء أغشية أنابيب نانوية كربونية واسعة النطاق  تجمع بين الجزيئات الفردية أو تفصل فيما بينها.

وأوضح “ماكغينيس” أن الحديث الآن يتمحور حول طباعة المادة من الهـواء، على سطح المريخ مثلاً، ما يعني إمكانية إنتاج الطعام والوقود ومواد البناء والأدوية من الغلاف الجوي والتربة أو الأجزاء المعاد تدويرها، دون الحاجة إلى نقلها من الأرض.وتشكل “المصانع الجزيئية” مواد خام جديدة، ولكن الباحثون يعتقدون أنه مع تطور التكنولوجيا، سيتم إنتاج مصانع جزيئية أكثر تعقيداً.

وتستخدم المصانع بوابات جزيئية قابلة للبرمجة  (PMG)، تتكون من أنبوب نانوي كربوني موجود في ورقة بوليمير مرنة.

ويمكن أن يكون لزيادة إنتاج الأنابيب النانوية الفعالة في شركة Mattershift، تأثيرات رئيسة في صناعات متنوعة ، بما في ذلك الأدوية والسفر والفضاء والاستعمار.

المصـدر “arabic.rt”   

                                                                

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz