دوبامين الســعادة

الدّوبامين هو ناقل عصبي يفرزه الدّماغ ويساعد في الكثير من الوظائف المهمّة في الجسم يحسّن من الوظائف الفكريّة (المعرفة، الذّاكرة، الاهتمام، التّقييم، حل المشاكل، واتّخاذ القرارات) ينظّم عمليّة إفراز البرولاكتين.

لذلك، الدّوبامين أساسي لسعادتنا وعافيتنا عامّةً، فكميات غير كافية من هذا النّاقل العصبي تؤدّي إلى الحزن، الكآبة،السّلبيّة والكثير من المشاكل العاطفيّة.

سنقدّم لكم حلول ذكية وطبيعيّة بالكامل لرفع مستويات الدّوبامين :

لا تصابوا بالإدمان على أي شيء مهما كان ممتعاً، لأن هذا النّوع من المتعة لا يقدّم حلولاً لمشاكلنا. الإدمان يستطيع إشباع احتياجاتنا العابرة لبرهة من الزمن المهم أن تستمتعوا بالأشياء البسيطة في الحياة مثل المحادثات، المشي، أو القراءة.

ابتكروا أشـياء. النشّاطات الإبداعيّة تزيد من نسبة الدّوبامين في الدّماغ وترفع من قدرتكم على التّركيز أيضاً.

مارسوا الرّياضة. جميع التّمارين الرّياضيّة تستطيع رفع مستوى الدّوبامين فممارسة الرّياضة بانتظام تخفّف من التّوتر  وتشعرنا بالسّعادة، وتجعلنا أقوى.

أكثروا من التيروزين هو المادّة الكيميائيّة الأهم لتصنيع الدّوبامين. إنّه واحد من الـ22 حمضاً أمينياً التي تستخدم لتزويد الجسم بالبروتينات. بجانب الدّوبامين، يستطيع التيروزين رفع مستوى النور- ابينفرين Norepinephrine وهناك الكثير من الأطعمة الّتي تستطيع رفع مستوى التيروزين في الجسم، مثل اللّوز، ، الموز  والشّوكولاته الدّاكنة.

الاستماع للموسيقى يستطيع رفع مستوى الدّوبامين، بالرّغم من أنّه ارتفاع مؤقّت. ستشعرون بشعور رائع ولكن لمدّة مؤقّتة.

التّأمل يرفع مستوى الدّوبامين بطريقة مختلفة عن تمارين القلب والأوعية الدّمويّة. فهو يشعر العقل بالرّاحة ويخلق طاقة عقليّة. إذا كنتم تمارسون التّأمّل بانتظام، ستكونون على استعداد دائم لمواجهات الظّروف التّي تصيب القلق.

نظّفوا الجسم من السّموم. فتراكم السّموم في الجسم يضعف الجهاز المناعي ويمنع الجسم من تصنيع الدّوبامين.

 

 

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz