اليهـود طائفـة وليسـوا ” شـعب”

ناصر اللحام يكتب رداً على ما صرّح محمد بن سلمان عن حق الصهاينة في إقامة دولة لهم،  وإليكم مقال الصحفي ناصر اللحام : إلى ذلك الزعيم العربي … اليهود طائفة وليسوا ” شعب “..

انشغلت الصحافة العبرية مؤخراً بنشر مكثّف لمقابلة مع أحد الزعماء العرب . وقد قال فيها : إن اليهود شعب ويحق لهم أن يعيشوا بأرضهم . لن أجادل أحد في رأيه السياسي . ومن يحب إسرائيل فليعشقها حتى الثمالة وهذه مشكلته هو .. ولكننا نعيد المفاهيم الصحيحة للتاريخ ، فنقول إن اليهود طائفة كانت تعيش في العالم العربي ( في مدن الجزيرة العربية – والعراق – وسوريا – والمغرب العربي – ومصر – وفلسطين – والجزائر و… ) وليسوا ” الشعب اليهودي” .

سوف ألتمس عذراً لصاحب التصريح بالقول إن الترجمة لم تكن دقيقة .. ولكن الفلسطينيين شعب ، والسوريين شعب والمصريين شعب ، أمّا العرب فهم أمّة . والانجليز أمّة ، والفرنسيين أمّة ، والهنود أمّة ، والأفارقة أمّة ، والروس أمّة وهكذا …

إن الفرق بين الشعب والأمّة فرق كبير . واليهود ليسـوا شعباً وليسـوا أمّة . ولو أن أمريكا صرخت لألف عام أن اليهـود شعب لما يجـوز ذلك من ناحية تاريخية  .

اليهود طائفة دينية وليست قومية ، أمّا الشعب فهو مجتمع بشري يعيش في أرض لها حدود سياسية ولها كيان سياسي ولها إدارة اقتصادية ولها قيادة واحدة .. بينما الأمّة هي تجمّع عرقي يعيش في حدود جغرافية لها وحدة حال ووحدة لغة ووحدة سوق وديانة وحالة سيكولوجية توحدهم وتجمعهم …

من يقول إن اليهود شعب إمّا جاهل أو خبيث . ولو قلنا إن اليهود شعب ، معنى ذلك أنه لا مكان للشعب الفلسطيني على أرض فلسطين . فالشعب الفلسطيني يشمل المسلمين والمسيحيين واليهود والدروز والشركس وباقي الطوائف . لا يمكن لطائفة أن تصبح شعب ، فالأمر ليس اختيارياً .

يا سادة .. إن إسرائيل مستعمرة صهيونية أمريكية يجب التعامل معها على هذا الأساس . وحتى لو أردتم أن توقعوا اتفاقية سلام أو وقف نار معها ، فوقّعوا معها على هذا الأساس دون تخريب لمفاهيم التاريخ وتكوين المجتمعات البشرية.

بالمناسبة ، الشيعة طائفة وليسوا شعب ، والسنة لا يمكن أن يكونوا شعب . فلا نقول الشعب السني أو الشعب الشيعي أو الشعب المسيحي . وبالتالي لا نقول الشعب اليهودي ، لأن هذا واحد من اثنين :

إمّا جهل سياسي وديموغرافي كبير . وإما مؤامرة صهيونية أمريكية لتحطيم الشعب الفلسطيني.

 

 

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz