الشـهيد الدكتور محمد الفاضل“أهمّ مُشـرِّع قانوني في الشـرق الأوسـط” .

ولد الدكتور ” محمد الفاضل ” في مدينة الدريكيش ، التحق بجامعة دمشق وحصل منها على شهادة الإجازة في الحقوق عام 1942.

وتابع تعليمه العالي في فرنسا، فحصل من جامعة باريس على دبلوم معهد العلوم الجنائية عام 1948، وعلى دبلوم معهد القانون المقارن، ودبلوم معهد الدراسات الدولية العليا عام 1949.

وحصل من جامعة باريس على درجة الدكتوراه في القانون عام 1949.

كما التحق بجامعة كامبردج في إنكلترا  وحصل عام 1961 على منحة دراسية من أكاديمية القانون الدولي في لاهاي للاشتراك في أعمال مركز البحوث الدولية والتعمّق في دراسة القانون الدولي.

عُيّن إثر عودته من أوربا عام 1949 عميداً لكلية الحقوق عام 1964، ورئيساً لجامعة دمشق عام 1976.

وإلى جانب عمله الأكاديمي مارس المحاماة منذ العام 1944، واختير وزيراً للعدل في عام 1966.

وتجاوز نشاط محمد الفاضل العلمي حدود عمله، أستاذاً ومحامياً، فشارك في عضوية عدد كبير من المجالس والجمعيات ومراكز البحوث العلمية .

مُنِح الفاضل جائزة الدولة التشجيعية على إنتاجه العلمي عام 1960، عن كتابه ” الجرائم الواقعة على أمن الدولة “.

ونال جائزة الدولة عام 1968 تقديراً لمؤلفه “التعاون الدولي في مكافحة الإجرام”، ومُنح وسام الاستقلال من الدرجة الأولى ووسام التربية الممتاز من المملكة الأردنية.

ومُنِح وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة ، ولُقِّبَ بعلاّمة القانون ومفخرة سورية في مجال الحقوق.

ووضع الشهيد الفاضل عدداً كبيراً من الكتب أهمها : ”المذاهب السياسية وأنظمة الحكم”,”القضاء الإداري”,”العلاقات الدولية في العصر الحديث”, “الوجيز في أصول المحاكمات الجزائية”، اغتيل الشهيد محمد الفاضل رمياً بالرصاص في حرم جامعة دمشق صبيحة يوم الثلاثاء في 22 شباط 1977، على يد الإخوان المسلمين في سلسلة استهدافاتهم للكفاءات العلمية السوريّة.

وورد ذكر الدكتور الشهيد في مذكرات” الشربجي” قائد الطليعة الإسـلامية المقاتلة للإخـوان المسـلمين في دمشـق على أن اختيـاره للاغتيـال جاء لأنـه كان    “ أهمّ مُشـرِّع قانوني في الشـرق الأوسـط ”.

وللعِلـم أن أول مـن أذاع خبـر اغتيالـه هـو تلفزيـون العـدو الإسـرائيلي حيـث قـال :     ( قُتـل رجـل القانـون الأول في العالـم ) .

الحقائق السورية  

                                                              

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz