تمسّــك بعقيدته فنصـره الله ..

بقلــم الدكتور (علي الشعيبي)

 لطالما تساءل الفرد السوري عن معنى عقيدة جيشه التي يربى عليها الجندي السوري.( وطـن شـرف إخلاص ) وجاءت الحرب الظالمة المفروضة على سورية فتكشّـف عملياً معنى هذه العقيدة  ..

فتبيّن أن هذا الجيش العظيم وطّن نفسه على الدفاع عن الأرض السوريّة التي اتخذها الشعب السوري وابنه البار الجيش العربي السوري موطناً له وتنظر في الكلمة فتراها تدور حول المكان والإقامة وتدخل أكثر إلى الاصطلاح حيث تصبح المواطنة المعايشة وهو مصطلح محدث جاء معه بمصطلح المواطن مع الوطن، والمواطن يمثل الدولة بسلطاتها الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية وتأتي مجموعة قوانين تنظم العلاقة بين هذه السلطات الثلاث فيكون وطن ومواطن ومواطنة .

لذا آمن الجندي العربي السوري وأقسـم على حماية الوطن السوري من كل معتدٍ مهما كلفه ذلك من شهداء ودماء .

وأن يكون الشرف عقيدة لهذا الجيش العربي السوري ، فهذا يعني ملكيته لصفة نادرة وعظيمة تبحث في مدى ثقة الشعب به ، بناءً على أفعاله وتصرفاته.

وفي هذه الحالة تعبّر هذه الكلمة عن مدى النبل الذي يتمتع به الجيش العربي السوري .

أو مدى نبله في الدفاع عن حق شعبه في الحياة ، من أجل هذا قـدّم آلافـاً مؤلفة من الشهداء على طريق الحفاظ على الشعب إيماناً منه بحق الجميع في الحياة الكريمة الحرة العادلة.

وقد فهم هذا الجيش العظيم من هذه العقيدة أيضاً أن الشرف مجموعة الأخلاق الحميدة والبعد عن الأفعال الآثمة . أما الإخلاص فهو مصطلح مشتق من خَلَصَ بفتح الخاء واللام والصاد، أي صفا وزال عنه كل شوبة ، وظلّ صافياً مخلصاً لم يتبدل ولم يتغير لا في قول ولا في عمل وهذا هو سـر النصر .

كما أنه أساس القبول عند الله وعند الشعب .فتكون حركته وسكونه واحدة في السر والعلن لحماية الوطن بما فيه لا تمازجه فيه الشوائب .

فانظر ما أعظم هذه العقيدة التي رُبّي عليها جيشنا البطل الوفي، وانظر هل من خان الوطن يملك قيمة من هذه القيم ، وانظر سـر هذه الانتصارات العظيمة التي يحققها جيشنا القائدي  وادعو له بمزيد من الانتصارات ليل نهار.

 

 

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz