أحجار غريبة تنمـو وتتحـرك وتتكاثـر

لا تزال الأحجار الغامضة التي اكتشفها جيولوجيون، تثير دهشة وحيرة العلماء والباحثين، والتي تعتبر من الأسرار التي تملأ كوكب الأرض.

توجد هذه الأحجار في رومانيا، ويعتقد الجيولوجيون أن هذه الحجارة تم إنشاؤها بفعل الزلازل التي حدثت قبل نحو 6 ملايين سنة، وتبدو كأنها حية أو لعلّها كذلك بالفعل، بحسب موقع “epochtimes.fr”.

تتضح هذه الظاهرة التي تسمّى “Trovant” في قرية كوستستي، وهي عبارة عن أحجار غامضة تتكون من الرمال المتماسكة والأملاح المعدنية وتسمّى “الدفين” أو “trovants” ويبدو أنها تنمو من تلقاء نفسها.

ووفقاً للمختصين فإن هذه الحجارة عُمرها يزيد عن 6 ملايين سنة، وكانت في البداية حصى صغيرة قبل أن تصل فيما بعد إلى 10 أمتار، كما هو الحال في بعض الحالات.

ومع ذلك، فإن عملية النمو ليست سريعة؛ بل يتطلب الأمر حوالي ألف سنة لتنمو بين 4 و 5 سم.

بعد فحص تلك الصخور تحت المجهر، فقد لاحظ العلماء زيادة كتلة الحجارة، لذا قاموا بدراسة العديد من العينات في محاولة للوصول إلى حل هذا اللغز.

وعندما قطعوها، وجدوا أن لهذه الحجارة بنية مماثلة للحلقات الدائريّة التي تُشكل جذوع الشجر، طبقة فوق الأخرى وساعد ذلك العلماء في حساب العمر التقديري لبعض منها.

ويرى بعض الباحثين أن هذه الحجارة يمكنها التكاثر وحتى التنفس على الرغم من أن هذه العمليات تحدث لمدة قصيرة، من يومين إلى ثلاثة أسابيع من التنفس.

وما هو أغرب من ذلك، أن الباحثين يؤكدون ملاحظتهم لنبض غريب يمكن الكشف عنه باستخدام معدات عالية الحساسية.

وبالإضافة إلى ذلك، هذه الحجارة لديها القدرة على الحركة؛ إذ تتحرك في المتوسط 2.5 ملم كل أسبوعين.

وأضافوا أن هذه الحجارة قادرة على التنفس، ولكن هذه العملية بطيئة جداً ونفس واحد يستغرق أسبوعين.

المصـدر ” arabic.sputniknews”

                                             

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz