هل تُمنـح حريـة القـرار للبشـر بدون شـروط

هل تُمنـح حريـة القـرار للبشـر بدون شـروط ؟؟

” ماريَّنا ابراموفيتش ” قامت سنة 1974م بخوض تجربة لتتعرف أكثر على تصرفات البشر إذا مُنحت لهم حرية القرار بدون شروط .

فقامت بالتجربة التالية : قررت أن تقـف لمدة 6 سـاعات متواصلة بدون حِـراك وأتاحـت للجماهير أن يفعلوا بها ما أرادوا . كانت بجانبها طاولة بها العديد من الأدوات منها سكين , مسدس , أزهار. وأشياء أخرى .

ببداية الأمر كان رد فعل الجماهير سلمياً فاكتفوا بالوقوف أمامها ومشاهدتها ولكن هذا لم يستمر كثيراً ، فبعدما تأكد المتجمهرون أنها لن تقوم بالقيام بأي ردّة فعل مهما كان تصرفهم تجاهها ، أصبح المتجمهرون أكثر عدوانية ، فقاموا بتمزيق ملابسها وقام أحدهم بوضع المسدس على رأسها ولكن أحد الأشخاص تدخل وأخذ المسدس منه وقاموا بنكزها ببطنها بأشواك الأزهار، وتحرش البعض بها .

وبعد أن انتهت الـ 6 ساعات تحركت مارينا من مكانها بدون اتخاذ أي ردّ فعل عدواني تجاه المتجمهرين وبمجرد أن بدأت بالتحرك هَـمّ المتجمهرون بالفرار .

هذه التجربة أثبتت لمارينا أن البشر الذين نتعامل معهم يومياً مهما اختلف عرقهم وسنهم وخلفياتهم قادرون على ارتكاب أفعال شنيعة، ولكن إن أتيحت لهم الفرصة فقط .

هذا ما يجبرنا على أن نقـرّ دوماَ أن السلطة بحاجة إلى القوة و أن الحرية لا يمكن أن تُمنح بصورة مطلقة دون رادع أو قانون أو نظام .

كلمة وتعليق : في الواقع, قامت هذه الفنانة بتعريض نفسها لتجربة قاسية لتثبت فقط ما هو معلوم للجميع.

أي أنها لم تثبت أي شيء جديد. ففي كل مجتمع أو بلد هناك أشرار وهناك أفراد لديهم نوازع دفينة لإيذاء الآخرين إذا ما تيسّر لهم ذلك دون الخوف من العقاب.

هناك في المقابل دائماً أشخاص حضاريون وطيبون لا يمكن أن يقوموا بمثل هذه الأفعال الشنيعة سواءً كان هناك ثواب وعقاب أم لم يكن.

يحضرني هنا القول المأثور: ” لا تذوقوا السـم للتجربة”.

 

 

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz