احـذر.. إنهم يعـرفـون عنـكَ كـلّ شـيء

فيما تتزايد الأصوات المُطالبة بضمان الحريات الشخصية والخصوصية الفردية للجميع، فإن هناك من يحذّر بشكل جدّي للغاية من الأجهزة التي توصف بالذكية، وهو يؤكد أننا بتنا مراقبين، وبإرادتنا، بسببها.. هل تقوم كل هذه الأجهزة فعلاً بالتجسس عليك؟

كلّ خبراء المعلوماتية والإلكترونيات الحديثة يؤكدون أن أي جهاز متصل بشبكة الإنترنت يمثل تهديداً وخطراً محتملاً قد يتمكن أي مُخترق أو جهاز أمني من العبور من خلاله للاستفادة من الأدوات الموجودة فيه، كالسماعات والكاميرات ومجسّات تحديد الموقع الجغرافي، للتنصّت عليك أو متابعة نشاطاتك بالصوت والصورة أو لتتبعك وتحديد مكانك في أيّ وقت من النهار أو الليل.

  • التلفزيونات الذكية : بشكل خاص، تلفزيونات (LG) الشركة الكورية الجنوبية اعترفت مؤخراً بوجود مشكلة أمنية في منتجاتها من طراز smartThinQ ، موضحة أن ثغرة تقنية أُطلق عليها اسم HomeHack وضعت نحو مليون من مستخدمي أجهزة (LG) في خطر قيام مُخترق من دخول بيوتهم والتحكم بشكل كامل بالجهاز.. وهذا لا يشمل فقط التلفزيونات، بل أيضاً الغسالات وغسالات الصحون المتصلة بالإنترنت والمكانس الكهربائية الذكية ومكيفات الهواء.

أما سامسونج، فقد كشف موقع ويكليكس أن وكالتي الاستخبارات الأمريكية والبريطانية تستخدم تلفزيوناتها للتجسس.. هذه الأجهزة، التي تحتوي على كاميرا ويب، تظلّ في حالة استماع ومراقبة حتى إن قام المُستخدم بإغلاقها بأداة التحكم عن بعد.

  • المساعد الإلكتروني : في هاتفك المحمول، هناك تطبيقات توصف بالذكية، مُهمّتها الرئيسية توفير خدمات معيّنة تتعلق بمواعيدك وتنظيم يومك، بالإضافة إلى تزويدك بمعلومات تطلبها، أو حتى تقوم بإرسال رسائل نصيّة قصيرة، عند إصدار أوامر صوتية من قبلك في هذا الشأن.. من هذه التطبيقات، نذكر SISI في نظام iOS و Cortana في كمبيوترات Microsoft  أو الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد، أو Google Assistant الذي تأتي كل أجهزة أندرويد مزوّدة به.

Google Assistant  ينتظر أي أمر صوتي منك في أي لحظة، ولهذا السبب يبقى في حالة ترقب وانتظار دائمة.. في غضون ذلك، يقوم بتسجيل كل صوت أو كلمة تصدر من أي شخص حوله.. هل تريد الاستماع إلى كل ما يسجّله جهازك من دون علمك؟ اذهب إلى هذا العنوان :   https://myactivity.google.com/myactivity

وادخل حسابك عبر بياناتك الخاصة بـ  Gmail، ثم ادخل إلى قسم Google Activity أو Activity Control، ستجد صوتك مسجّلاً بالتاريخ والمكان.. ستجد كل المعلومات حول الأماكن التي كنت فيها، المطاعم التي ذهبت إليها، وربما الأشخاص الذين التقيت بهم.. هذه المعلومات تظلّ محفوظة لدى غوغل، إن لم تقم بحذفها.. وحتى إن حذفتها، من يعلم أين تمّ عمل نسخة منها لدى الشركة العملاقة.

  • الكمبيوتر المحمول : بالنسبة إلى كمبيوترك المحمول، هناك من يؤكد أن كاميرات الويب فيها تُستخدم من قبل أجهزة أمنية ومخترقين لمراقبتك والتجسس عليك في أيّ وقت، حتى عندما لا يكون البرنامج الخاص بها يعمل.. ليس من المستغرب إذن تأكيد مدير وكالة FBI السابق “جيمس كومي” أنه يقوم بوضع شريط لاصق على كاميرا جهازه عندما لا يستخدمها.

  • تقنية تحديد المواقع : أما خاصية GPS ، فهي قادرة على تحديد موقعك في أيّ لحظة، ووجهتك عند تحركك بالسيارة، أو حتى مشياً على الأقدام إن كانت مُفعّلة على هاتفك الذكي.

المصـدر ” arabic.rt. ”      

                                                          

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz