فكـرة الرئيـس الأسـد في دمـاغ بوتيـن – ليلـة ذهبيـة في موسـكو

مع مرور الوقت يثبت الفريق الدبلوماسي السوري قدرة على الثبات وصلابة في المواقف السياسية في المحافل الدولية بشكل منقطع النظير.

ومن يطّلع على الصحافة الغربية بعد الانجازات الكبرى للجيش العربي السوري، والفريق الدبلوماسي يدرك أن شيئاً كبيراً قد تغيّر في العقلية الغربية تجاه الموقف من القيادة السورية.

ويعزّز الكلام ما قاله الرئيس الأسد في لقائه الأخير مع الصحافة الخليجية التي قرعت باب الدبلوماسية بغطاء صحفي للمرة الأولى في لقاء يراه المراقبون أنه البوابة لعلاقات عربية سورية وسورية غربية منذ اندلاع الأزمة في سورية.

ويرى المحلل العسكري الروسي ” فيتشسلاف لوكتشوف” أن الرئيس بشار الأسد رسم الخطط الكاملة للأزمة في سوريا وعرف أسرارها منذ بدايتها وقدّم العديد من التصوّرات لمراحلها المقبلة التي أكدت على عبقرية القائد الشاب ذو العقلية الإستراتيجية الطويلة النفس والصبر.

وهو ما يفسّر إصراره على خوض المعركة في البداية منفرداً دون مساعدة أحد وبقوة الجيش العربي السوري فقط وكانت الأمور تسير بشكل جيد.

إلا أن إدراك غرف التآمر على سورية أن الرئيس الأسد كشف معظم الخطط جعلهم يضخون بكامل العتاد والعديد والأموال دفعة واحدة في الميدان السوري وباشتراك عشرات الدول، الأمر الذي تطلّب حليفاً سريعاً قديماً متجدداً هو (روسيا الإتحادية) التي ومنذ مشاركتها في الحرب تمكّنت بهمّة القوات السورية من إعادة الجغرافيا السورية إلى الشرعية الحكومية في دمشق.

ويضيف الباحث أن الرئيس الأسد في أول الأزمة أطلع الرئيس بوتين على كل ما تمّ إعداده لسوريا وكيف أنه تمكّن من إفشال معظمها وحجب أكبر خطر كان يهدد البلاد ما بعد عام (2013) حيث أبدى بوتين إعجابه الكبير بالرئيس الأسد من حيث تعلّقه بأرض بلده وإصراره على الدفاع عنها حتى النهاية مؤكداً أنه مشروع شهادة فداءً لسورية ووحدتها.

ومن هنا طلبَ بوتين مساعدة سورية في حربها لو كلّف الأمر مواجهات عسكرية قائلاً للرئيس الأسـد : ( لا داعي أن تطلب الدعم فما تفكّر به نفكّر فيه نحن، لأننا مستهدفون بعدكم وسـلامة سـورية من أمننـا القومـي، وكما قال ” أندروبـوف ” لوالدكـم : لن نسـمح بهزيمتكـم ..نُكرر ونقـول لن نسـمح بهزيمة ســورية أبـداً… ).

 حيـدر ســلمان

المصـدر ” myadeennews ”            

                                       

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz