(6) عادات يجب تجنّبها أثناء السـفر بـِالطائـرة

هذه مجموعة نصائح لتجنب التصرفات الخاطئة أثناء السفر على متن الطائرة، كما أوردها موقع “إندبندنت ترافلر”:

  • ممنوع النوم! : أثناء ارتفاع الطائرة أو هبوطها يتغيّر ضغط الهواء بطريقة أسرع من الهواء داخل الأذن، ما يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة. ويمكن للمسافر أن يشغل نفسه عن هذا الشعور عبر معادلة ضغط الهواء من خلال مضغ العلكة أو أخذ شهيق وزفير عميقين مع إبقاء الفم مفتوحاً، ما يفرض على المسافر أن يكون مستيقظاً للقيام بهذه الإجراءات.

  • عدم البقاء في المكان نفسه طوال الرحلة : قد يؤدي تباطؤ الدورة الدموية (نتيجة ضغط الهواء المنخفض في الطائرة) إلى حدوث جلطات دموية في منطقة الساقين. ويتحتّم على المسافر لتجنّب ذلك تغيير طريقة جلوسه بين الفينة والأخرى، وأن يواصل، خاصة أثناء الرحلات الطويلة، تحريك ساقيه.

  • عدم شرب المشروبات الغازية : نتيجة التغيّرات في ضغط الهواء داخل الطائرة، قد تتولّد الغازات في جسم المسافر بنسبة قد تزيد عن المعدّل الطبيعي بـ 25%. ولأن المشروبات الغازية تؤدي أيضاً إلى تولّد الغازات، يُستحسَن عدم شربها لأن ذلك قد يفاقم المشكلة ويزيد تأثيراتها!

  • تجنّب اللمس المتكرر للمنضدة وحزام الأمان : يوجد أعلى مستوى من التلوث بالبكتيريا المؤذية في مناضد الطعام الصغيرة في الطائرة.. هذا ما توصّل إليه باحثون من خلال أخذ عينات من أماكن مختلفة من الطائرات التابعة لثلاثة خطوط جوية. وتبعاً لذلك، يُفضّل استخدام المناديل الورقية المعقمة لتنظيف المنضدة وحزام الأمان قبل استعمالهما وتحاشي كثرة لمسهما.

  • يجب شـرب المـاء والسـوائل : لأن الهواء جاف داخل الطائرة، يُمكن لجسم المسافر أن يفقد الرطوبة أثناء الزفير. كما أن التنفس في الأماكن المرتفعة يُمكن أن يصيب الجسم بالجفاف، لذا، يستحَبّ شرب كوب ماء بمجرّد ما تبدأ الطائرة في التحليق إضافة إلى تناول العصائر والسوائل بانتظام أثناء الرحلة.

  • تجنّب شـرب القهوة أو الشـاي: وجد الباحثون أن 12% من مياه الطائرات تحتوي على بكتيريا. ولكنّ العديد من المسافرين يجهلون أنهم غالباً ما يعدّون القهوة والشاي من ماء الحنفية الخاصة بالطائرة.

المصـدر ” alsamim.com ”      

                                                 

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz