ما هي بلاد “الواق واق”؟ ولماذا سـمّيت بهذا الاسم

مجموعة جزر الواق الواق هي جزر ذُكرت في كتب التراث العربيّ القديم، ولم يثبت إلى الآن إذا ما كانت حقيقة أم مجرد خيال، حيث حدّدت عـدد من الكتب موقعها في بحر الهند أو الصين.

سمّيت الجزر بهذا الاسم نسبة إلى وجود نوعٍ من الثمار على هيئة رؤوس نساءٍ بشعورٍ طويلة متدلية على أغصان الأشجار وعندما تنضج هذه الثمار تسقط على الأرض وخلال سقوطها يمرّ الهواء من تجاويف فيها، فيظهر صوت (واق- واق) وكأن امرأة هي التي تصيح بهذا الصوت، هذا واحد من أسباب التسمية.

أما السبب الآخر لهذه التسمية الغريبة فهو أن الرحالة ابن بطوطة ترجم هذه الكلمة من الصينية إلى العربية  حيث كان الصينيون يطلقون عليها كوكو، والتي ترجمت إلى العربية بواق واق.

قام العرب بإطلاق هذه التسمية على بلدين مختلفين وصل إليهما بحارة العرب، حيث يقع البلد الأول في الشرق الأقصى ورأى المستشرقون إقليماً يقع على شاطئ آسيا الشرقي إلى الشمال من الصين.

أما الثاني فهو مدغشقر والتي كان العرب يكثرون من التردد إليها في طريقهم إلى الساحل الشرقي الأفريقي، لأنه كما ذكر فقد كانت مليئة بالذهب.

وقد كان العرب قديماً يؤمنون بوجود هذه البلاد، وعلى أنها الجنة ووصفوها وصفاً خيالياً، كما أطلقوا عليها اسم “سفالا”، ومن هؤلاء محمد بن زكريا الزهوي.

المصـدر “وكـالات ” .

                                                       

       

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz