البروفيسـور السـوري الذي أنقـذ حيـاة المـلايين

البروفيسور السوري “حنين معصّب” أنقذ حياة الملايين فمن هو؟

هـو (Hunein John Maassab) أسـتاذ علـم الأوبئـة ومختـرع لقـاح الإنفلونـزا             (Live attenuated influenza vaccine) من مواليد دمشق 11 حزيران  1926، توفي في ولاية كارولينا الشمالية 01 شباط 2014 داخل منزله عن عمر 87 عاماً.

يحمـل الجنسيتين السـورية والأمريكية، هاجـر عـام 1947 قاصـداً أمريكـا.

أمضى 40 عاماً في مخابر علم الأوبئة للوصول لاختراعه العالمي، حصل على شهادة البكالوريوس في الفن عام 1950، ثم الماجستير Bachelor of Arts من جامعة Missouri ميسوري عام 1952.

تابع دراستهُ فحصل على ماجستير في الصحة العامةPublic Health in  عام 1954 وبعدها الدكتوراه Ph.D.  1956 من جامعةUniversity of Michigan.

عمل البروفيسور حنين لمدة 40 عاماً في المخابر، وتمكن من عزل فيروس الأنفلونزا من نوع (Type-A-Ann Arbor virus) في عام 1960، وهو فيروس ينتقل بواسطة مفصليات الأرجل.

وبعد 7 سنوات طوّر فيروساً يستطيع التكيّف مع درجات الحرارة المنخفضة وبعدها لقاحاً ثلاثي التكافؤ سهل الاستخدام ليصل إلى اختراع اللقاح (FluMist) وهو لقاح مضاد لفيروس الإنفلونزا ثلاثي التكافؤ ويتكيّفُ مع البرودة.

في عـام 2003 ، أعلنـت إدارة الغـذاء والـدواء (Food and Drug Administration)  الـ (FluMist) لقاحاً آمناً للأصحاء ومنحتهُ علامة تجارية.

لقاح الرذاذ ضد الإنفلونزا (FluMist) أنقذ حياة الملايين حول العالم خاصة بعد اعتمادهِ كلقاح للأطفال، وقد ذكرت هذا الإنجاز الصحف ووسائل الإعلام العالمية، كصحيفة نيويورك تايمز بعددها الصادر بتاريخ (12-3-2014).

باختراع البروفيسور حنين معصب تخلّص العالم من جائحة الإنفلونزا التي قتلت الملايين عام 1918.

المصدر  firil.net    

                                                                 

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz