السـوري “مارينوس الصوري” – أشهر علماء الرياضيات والجغرافيا

السوري “مارينوس الصوري” من أشهر علماء الرياضيات والجغرافية، أصله من صور ضمن مقاطعة سوريا التي كانت وقتها تحت الاحتلال الروماني ، ولد في نهاية القرن الأول ميلادي وتوفي في القرن الثاني الميلادي تقريباً 130 م.

استفاد من أعمال مارينوس الجغرافي الشهير “كلوديوس بطليموس” لكن المشكلة الكبيرة كانت في أعمال مارينوس الجغرافيّة أنه لا يوجد لها أي تدوينات بين أيدينا فقد ضاعت جميع تدويناته فلا نعرف منها إلا ما نقله لنا إيّاه بطليموس في تعليقاته، والمثير أن بطليموس يعترف صراحة أنه تلميذ مارينوس الصوري ويمتدحه حين يستشهد به في أكثر من موقف.

استفاد مارينوس كثيراً من كونه فينيقياً ويقيم في حاضرة الفينيقيين فتمكّن من الحصول على آلاف الروايات والوصوفات الجغرافيّة من البحّارة والرحّالة الصوريين من خلال رحلاتهم وهم المشهورون أباً عن جد بأنهم أهل الإبحار والسفر والملاحة وعلى ضوء هذه المعلومات على ما يبدو وضع مارينوس خريطته والتي أخذها عنه بطليموس ووضعها في جغرافيته والمثير للسخرية في بلادنا أن القاصي والداني من شعبنا يعرف “بطليموس” ولا يعرف “مارينوس”.

أقرّ مارينوس بكروية الأرض وجعل هدف حياته إنجاز خريطة للعالم كله، قام مارينوس بتحسينات على آلية رسم الخرائط وطوّر نظام خرائط بحرية.

وأهم عمل له يتمثل بتقسيم العالم ضمن خطوط طول وخطوط عرض متعامدة وهذه الآلية ما نزال نستخدمها إلى يومنا هذا، كما اخترع “مارينوس” آلية الإسقاط المستطيل أو الإسقاط المتساوي حتى يتمكّن الرسام من محاكاة الخرائط ورسمها على السطوح كالورق وهو ما زال مستخدماً حتى يومنا هذا، كما تعمل بهذا النظام الحواسيب في برامج رسم الخرائط.

نقل بطليموس عمل مارينوس القيّم وارتكز عليه لوضع أسس الجغرافية الحديثة، فقد كان مارينوس يرى أن المحيط العالمي قد تمّ فصله إلى جزئين شرقي وغربي من قبل قارات أوروبا وآسيا وأفريقيا..

ويُعدّ مارينوس أول من استعمل الطرق العلمية في كتبه وقد عرف الجغرافيون العرب في العصر الذهبي الإسلامي هذا العالم الجغرافي معرفة وثيقة واستشهدوا به كثيراً فعلى سبيل المثال يذكر المسعودي في كتاب “التنبيه والإشراف” أنه اعتمد كثيراً على “مارينوس الصوري” وخرائطه وأن أجمل خرائط للأقاليم السبعة رآها في حياته موجودة في كتاب (مارينوس) للجغرافيا .

المصـدر “gazire.com”                  

                                          

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz