بين التنف والركبان

بقلـم : ( د. أحمد الحاج علي )

( الركبان ) هو معسكر وليس مجرّد مخيّم وقد تم اختيار هذا الموقع في نقطة حاسمة مابين الحدود الأردنية والعراقية وتكشّفت المهام الأمريكية من خلال إنشاء هذا المعسكر في تلك البقعة الصحراوية فهو تأمين أمني وحيوي لقاعدة التنف المجاورة والقطر الشعاعي للمهمّة الأمريكية العسكرية من خلال الدائرة الواحدة للتنف والركبان وهي بحدود الخمسين كيلومتراً دائرياً.

وهذا يعني عسكرياً أن تلك المنطقة هي محمية أمريكية تؤكد استمرار المشروع الأمريكي في سوريا وقد تم استحضار أكثر من ثمانين ألف مواطن سوري إلى هذا المعسكر بذريعة أنه مأوى لهم في عمق الصحراء وحقيقة الأمر أن هذا الاستحضار ومنع المغادرة للمدنيين إنما هو مرتبط بإنجاز هدفين متلازمين:

الهدف الأول هو تخصيص هذا المعسكر للإنتاج الدائم للإرهابيين بمسمّيات مختلفة وباستدراج المئات من أصحاب النفوس الضعيفة وغالبيتهم من البدو وتسليط مبدأ الإغراء المادي والمالي والنفسي التحريضي عليهم.

وهكذا تبدّت بوضوح الأبعاد والمهام الأساسية لإنشاء معسكر الركبان, إذاً المهمة الأولى هي تأمين مصدر جغرافي وديمغرافي للتنظيمات الإرهابية التي الآن يدخل المشروع الأمريكي في إعادة إنتاجها في الداخل الوطني السوري.

وفي المهمّة الثانية تظهر بوضوح الآن الخريطة الجغرافية السياسية من وجود هذا المعسكر فهو بالأصل موجود لكي يتم إنجاز هذا (الكاريدور) من درعا والسويداء غرباً إلى الركبان والتنف شرقاً وجنوباً ومن ثم هذا الامتداد نحو الشمال والشرق السوري, وقد سقط و تآكل هذا المشروع بصيغته الكبرى ولكنه مايزال يحتفظ بقطع وأشلاء يحاول الآن تجديد مهامها وإعادة إنتاجها من خلال التنف والركبان .

والمهمة الثالثة لهذا المعسكر تتمثل في احتجاز المدنيين السوريين هناك بقصد التجارة بهم ولاسيّما حينما يتم حجز المدنيين ومنعهم من العودة إلى الوطن الأم وتوظيف وجودهم الذي تعدّى الثمانين ألف مواطن كدروع بشرية وكخزان لتأمين كميات من الإرهابيين ومن الطبيعي أن يكون الهدف الأساسي لمعسكر الركبان وقاعدة التنف معاً هذه المهمة في قطع الحدود مابين سوريا والعراق.

والحال الراهن يخبر عن رفض كتلة السوريين في المعسكر لاحتجازهم هناك أو استخدامهم كورقة في احتيالات السياسة الأمريكية وهذا الربط ما بين قاعدة التنف ومعسكر الركبان هو الذي يشكل الأساس في تطبيقات السياسة الأمريكية الإرهابية الراهنة.

 

 

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz