ترامب يتباهى أنه استطاع بمكالمة هاتفية واحدة أن يجعل الملك سلمان يدفع أكثر

تناول موقع تلفزيون “برس تي في” التصريحات الأخيرة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول علاقته بالسعودية وكيف تباهى بأن الأمر لم يتطلّب منه سوى مكالمة هاتفية واحدة أجراها مع الملك سلمان لكي يجعله يدفع المزيد من الأموال مقابل الحماية العسكرية التي تتلقاها المملكة من الولايات المتحدة.

وفي خطاب له أمام لقاء جماهيري تم تنظيمه في ولاية وسنكنسون يوم السبت الماضي تحت شعار: ” لنجعل أمريكا عظيمة مجدداً ” شدّد ترامب على أنه يريد أن يحافظ على علاقة الشراكة الوثيقة مع المملكة السعودية لأنها تشتري الكثير من منتجات الشركات الأمريكية (وخاصة الأسلحة).

ودغدغ ترامب مشاعر الجماهير المحتشدة بالقول : ” السعوديون .. كل ما لديهم هو المال .. أليس كذلك ؟ “.. إنهم يشترون منا الكثير .. لقد بلغت قيمة مشترياتهم إلى 450 مليار دولار “.

وفي إشـارة إلى المطالب التي وجـهها كلا الحزبين الكبيرين الجمهـوري والديمقراطـي لمعاقبة السـعودية على خلفية مقتـل الصحافي جمال خاشقجي في قنصليـة السـعودية في تركيا شـهر تشـرين الأول الماضي, تابـع ترامـب قائلاً : ” هناك من يريد مني أن أقطع علاقتي بالعربية السعودية .. لكني لا أرغب بخسارتهم “.

ويقـول موقـع “برس تي في” أنه من غيـر الواضـح كيـف حصـل ترامـب على مبلـغ الـ (450) مليار دولار الذي يكرر الاشارة إليه بين الفينة والأخرى.

فلدى سؤاله عن سبب تجاهله لسلوك السعودية في قضية مقتل الخاشقجي برّر ترامب موقفه بأنه لا يريد أن يخسر مليون فرصة عمل بالاضافة إلى الصفقة الضخمة التي تقدّر قيمتها الإجمالية بمبلغ (450) مليار دولار.

المكالمة الهاتفية: ثم شرح الرئيس الأمريكي لجمهوره المتحمّس تفاصيل ما دار في تلك المكالمة الهاتفية مع الملك سلمان والتي جعلت الأخير يضطر لمد يده إلى جيبه لدفع المزيد من الأموال لقاء الحماية العسكرية التي توفرها الولايات المتحدة للمملكة.

يبدأ أولاً بشرح الوضع قائلاً : ” نحن نخسر أربعة مليارات دولار ونصف لحمايتهم وهم أثرياء.. لذا  اتصلت بهم وقلت لهم: اسمعوا .. الأمور لا يمكن أن تستمر على هذا النحو .. كان هذا الكلام صادماً بالنسبة لهم , فما من أحد خاطبهم بهذه الطريقة من قبل طيلة الأعوام الخمسة والعشرين الماضية “.

قلت لهم أننا ننفق حوالي أربعة مليارات دولار ونصف سنوياً وأنه لم يعد بوسعنا الاستمرار بذلك بعد الآن. فهذا جنون. هو (أي الملك سلمان) انزعج كثيراً وقال لي: هذا ليس عدلاً.

قلت له : بلى , إنه عدل . قال لي : سأعطيكم مبلغ (500) مليون دولار زيادة.. تجادلنا.. ثم دفعوا مبلغ 500 مليون دولار.. لم يتطلب الأمر مني سوى مكالمة هاتفية واحدة.”

البقرة الحلوب : وقبل أن يصبح رئيساً, كان ترامب قد وصف السعودية بأنها بقرة حلوب سيتم ذبحها حالما يجفّ ضرعها. وفي شهر أيلول الماضي قال ترامب أنه قال للملك سلمان بأن لدى الرياض تريليونات الدولارات وأنها تستطيع أن تسدد فاتورة نفقاتها العسكرية.

حينها وعلى طريقته المعتادة قال : ” أنا أحب العربية السعودية .. إنهم رائعون .. لقد تحدثت مع الملك سلمان هذا الصباح وقلت له .. يا ملك .. لديكم تريليونات الدولارات.  بدوننا لا أحد يعلم مالذي يمكن أن يحدث.. معنا أنتم بأمان تام .. لكننا لا نحصل على كل ما ينبغي لنا الحصول عليه ” .

وهذه ليست المرة الأولى التي يثير فيها ترامب الكثير من الأقاويل حول طبيعة العلاقة مع المملكة السعودية إذ ذكر في وقت سابق أن النظام السعودي لن يستمر أكثر من أسبوعين لولا الدعم الذي تقدّمه له الولايات المتحدة وتحدّث أكثر من مرّة حول دعمهم العسكري وضرورة أن تدفع الرياض مزيداً من الأموال لقاء هذا الدعم, لدرجة أنه ذات مرة قال للملك أنه لولا دعم الولايات المتحدة فإنه قد لايبقى في الحكم أكثر من أسبوعين, ولهذا عليهم أن يدفعوا .

  • المصـدر: ترجمـة إلى العـربية لموقـع (syrianfacts) من موقـع (Press TV) 

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz