الواي فاي للكشف عن الأسلحة والمتفجرات

من المؤكد أنك تستخدم الواي فاي ( WiFi ) عادةً لتصل هاتفك الذكي، أو الحاسوب، أو الأجهزة الإلكترونية الأخرى بما تقدمه شبكة الإنترنت العالمية.

ولكن قريباً، قد تعمل هذه التكنولوجيا على حمايتك في الأماكن العامة.

فوفقـاً لدراسـة خضعـت لمراجعـة الأقـران، بقيـادة باحـثين مـن جامعـة روتغـرز (Rutgers University) في نيو برونزويك فإن شبكة الواي فاي العادية تستطيع بكل كفاءة وبتكاليف رخيصة أن تكتشف الأسلحة أو القنابل أو المواد الكيميائية المتفجّرة الموجودة داخل الأكياس. حصلت هذه الدراسة على جائزة أفضل ورقة بحثية في مؤتمر معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات IEEE لعام 2018 حول أمن الشبكات والاتصالات، والذي ركّز فقط على الأمن الإلكتروني.

كشف الخطر : وفقاً لورقة الباحثين، فإن معظم الأجسام الخطيرة تحتوي على معادن أو سوائل وتتداخل هذه المواد مع إشارات الواي فاي بطريقة يمكن للباحثين اكتشافها.

كذلك، فإن الأمتعة التي من الممكن أن يستخدمها الشخص لاحتواء القنبلة، أو السلاح أو الجهاز المتفجّر، عادةً ما تكون مصنوعة من مواد (غالباً ورق أو ألياف) يمكن لإشارات الواي فاي أن تمرّ عبرها بسهولة.

بنى الباحثون من أجل دراستهم نظام كشف الأسلحة باستخدام الواي فاي، والذي يمكنه أن يحلل ما الذي حصل لإشارات الواي فاي خلال مواجهتهم مادة أو غرض قريب.

وعندما اختبروا نظامهم على 15 نوعاً من العناصر و 6 أنواع من الحقائب، وجدوا أنه يمكن أن يميز الأجسام الخطرة عن الأجسام غير الخطرة في 99% من الحالات، كما يمكنه التعرف على 90% من المواد الخطرة، والتعرّف على المعادن بدقة 98%، والسوائل بنسبة 95%.

وقدمت الحقيبة التي كان فيها الجسم متغيراً آخر، فإذا كان الجسم في حقيبة ذات مواصفاتٍ قياسية يمكن للنظام كشف هذا الجسم بدقة 95%، أما في حال كان الجسم ملفوفاً بشيء آخر قبل وضعه داخل الحقيبة فإن هذه الدقة تنخفض إلى 90%.

وحالياً، يخطط الفريق للتركيز على تحسين دقة نظامه للكشف عن السلاح باستخدام الواي فاي بحيث يمكنه الكشف عن شكل الجسم بشكلٍ أفضل وأيضاً تعديل النظام بحيث يمكّنهم من تقدير حجم السوائل المحتواة ضمن الحقائب.

في نهاية المطاف، من الممكن أن يصبح النظام تدبيراً أمنياً اعتيادياً في المهرجانات والفعاليات الرياضية وغيرها من الأهداف المحتملة للإرهاب.

المصدر “nasainarabic.net”  

                                                     

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz