ابتكار ذراع آلية تتحرك باستخدام الأفكار

ابتكر العلماء ذراعاً آلية يتم التحكم بها ذهنياً أي أنها لا تعمل إلا عن طريق أفكار الشخص الذي يتعامل معها.

وكانت مثل هذه التكنولوجيا تعمل فقط عن طريق توصيلها بأجهزة استشعار تُزرع داخل الدماغ وترتبط بالذراع الآلية عن طريق أسلاك مباشرة.

لكن الطريقة الجديدة تعتمد ربط العقل بأطراف آلية دون توصيل مباشر، وهذا ما يمهّد الطريق أمام تكنولوجيا رائدة لمساعدة الأشخاص المصابين بالشلل أو الأطراف المبتورة.

وجعلت التكنولوجيا الجديدة الذراع المتطورة قابلة للتحكم باستخدام منصات موضوعة على السطح الخارجي للرأس.

وطوّر التكنولوجيا الجديدة علماء في جامعة كارنيجي ميلون في بيتسبيرغ وجامعة مينيسوتا، والتي يمكنها قياس إشارات الدماغ بأقطاب كهربائية موضوعة على السطح الخارجي لتفسير حركة شخص ما.

وقال البروفيسور “بن هي” من جامعة كارنيجي ميلون: “كان هناك تقدّم كبير في الأجهزة الآلية التي يتم التحكم بها عن طريق العقل باستخدام عمليات زرع المخ”، لكن عملهم الجديد يعتمد عدم التدخل المباشر في حركة الذراع.

وتسمّى التكنولوجيا المُعتمدة في الذراع المطوّرة الجديدة ” تخطيط أمواج الدماغ  electroencephalography ”  أو اختصاراً (EEG)، والتي تعمل عن طريق مراقبة النبضات الكهربائية في الدماغ.

وتقوم المُستشعرات الموضوعة على الرأس بقياس إشارات الدماغ وتحويلها إلى الحركة التي تحاول السيطرة عليها، ثم يتم إدخالها في جهاز كمبيوتر يقوم بإنشاء الإشارات الخاصة به للتحكم في الذراع الآلية.

وقال البروفيسور “بن هي” وفريقه إن تقنيتهم ​​يمكن تطبيقها مباشرة على المرضى المصابين بالشلل أو مبتوري الأطراف.

المصدر: Daily Mail                                                                   

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz