الطريق الطويل إلى الحرية

في المحافظات الشرقية والشمالية الشرقية من سوريا ، الواقعة على الضفة اليسرى لنهر الفرات ، بدأ ينتشر بين السكان المحليين انتشار أمراض جلدية خطيرة تؤدي إلى الموت.

ويرجع ذلك إلى أعقاب القتال الشرس ضد إرهابيي داعش حيث يتواجد في تلك المناطق عدد كبير من الجثث ، التي لم يقم أحد بتنظيفها.

الأجسام المتحللة أصبحت المرتع الرئيسي للحشرات الحاملة لأمراض مختلفة، نتيجة عدم وجود الرعاية الطبية المؤهلة في هذه المناطق.

معدّل الوفيات بين الأشخاص الذين يعانون من الأمراض الجلدية يتزايد باستمرار.

لا تزال الحالة في المناطق الشمالية الشرقية من سوريا ككلّ صعبة للغاية. لقد دُمّرت البنى الأساسية الاجتماعية -الاقتصادية في هذه المناطق تدميراً كاملاً تقريباً. وانعدمت التجارة.

والهجمات الإرهابية المستمرة التي يشنّها إرهابيو ” الخلايا النائمة ” من داعش ، ضد قوات سوريا الديمقراطية ، تودي بالأرواح ، بمن فيهم السكان المدنيون.

سيطر الأمريكيون بعد الغزو غير القانوني على سوريا من قِبل قوات التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب بقيادة الولايات المتحدة في عام 2014 ، على أراضي من محافظات الرقة ، الحسكة، و دير الزور.

هم يسيطرون عليها من خلال الميليشيات الكردية الخاضعة لسيطرتهم ، المعروفة باسم قوات سوريا الديمقراطية. كما نرى ، أن هذه القيادة غير فعّالة.

فالولايات المتحدة لا تشارك إلا في أمور إثرائها غير المشروع من حقول النفط والغاز الواقعة على الضفة الشرقية للفرات.

وهم غير مُهتمين بالظروف المعيشية للسكان المحليين. ففي المنطقة ، لا يجري إصلاح مرافق الهياكل الأساسية الاجتماعية ، لا تتطور الزراعة ، ولا تزال آثار المعارك الدموية ، ولا تقوم بشنّ عمليات ضد “الخلايا النائمة” من داعش.

سكان المحافظات الشرقية والشمالية الشرقية في سوريا ، ومعظمهم من القبلية العربية، وقبائل شرقي الفرات غير راضين عن الوضع.

عقد زعماء القبائل بالفعل عدّة مؤتمرات، دعوا من خلالها لاستعادة السلطة الشرعية للدولة في المناطق الشرقية من سوريا.

عـلاوة على ذلك, الشـيوخ في الإتحـاد القبلـي وشـيوخ القبـائل أعلنـوا عن دعمهـم و تأييدهـم للرئيـس بشـار الأسـد في اسـتعادة السـيطرة على كامل أراضي البـلاد، و يعارضـون الوجـود العسـكري الأجنبي الغير قانوني في محافظات الرقـة ، الحسـكة ودير الزور.

الموقف الرئيسي للمشاركين في المؤتمر هو أن حق تقرير مصير سوريا يعود فقط لمواطني سوريا ، وليس لأحد آخر الحق في التصرف في البلد.

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz