تحسّن ملموس لثلاث جامعات سورية في التصنيف الجديد لـ «ويب ماتريكس العالمي»

أظهر التصنيف الجديد لترتيب الجامعات السورية حسب موقع «ويب ماتريكس» العالمي لشهر تموز لعام 2019 تحسناً ملموساً وواضحاً في مستوى ثلاث جامعات سورية هي: طرطوس وحماة والبعث من خلال عدد النقاط المسجّلة مقارنة مع التصنيف الأول الصادر خلال هذا العام (2019)، فيما يتفاوت عدد النقاط بين مختلف الجامعات وذلك وفقاً للمؤشرات والخطوات المتخذة لتحسين الترتيب.

وفي الترتيب الجديد حلّت جامعة دمشق في المرتبة الأولى بواقع (3785) نقطة، تليها حلب بواقع (4806) نقاط، ومن ثم تشرين بواقع (4824) نقطة، كما حلّت جامعة البعث رابعة بواقع (5814) نقطة، ومن ثم الفرات (14897) نقطة، وحماة (15969) نقطة، ومن ثم جامعة طرطوس بواقع (20865) نقطة. هذا وسجّلت جامعة طرطوس تحسناً بنحو 6 آلاف درجة، وجامعة حماة بواقع 800 درجة (نقطة)، إضافة إلى جامعة البعث بواقع 210 نقاط عن التصنيف السابق.

يشار إلى أنه ضمن «ويب ماتريكس» يُعمل على ترتيب الجامعات بناءً على مؤشرات تُستخرج من المواقع الإلكترونية، كما أنه يعتمد على جودة التدريس ونتائج البحوث والمكانة الدولية للجامعة ومدى التواصل مع المجتمع والاستجابة لأهم المعايير ومتطلّبات البحث العلمي، بما في ذلك التواصل مع مختلف القطاعات، ناهيك عن أهمية البحث العلمي ونشر الأبحاث والاهتمام بجميع المناحي التي تنعكس على تصنيف الجامعات.

(الوطــن)    

                                                                                          

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz