مشروع من إيلون ماسك للتحكم بالدماغ البشري عبر كمبيوتر

تقدّمت شركة (NeuraLink) التي أنشأها رجل الأعمال، إيلون ماسك (صاحب شركتي تيسلا وسبيس اكس)، إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بطلب يسمح بتجربة توصيل العقل البشري بالكمبيوتر.

وقال ماسك خلال مؤتمر للشركة، إن التجارب نجحت على القرود وكان الكومبيوتر قادراً على التحكم بعقلها.

وأوضحت الشركة أنها تريد التركيز على المرضى الذين يعانون من حالات عصبية حادة، لكن ماسك يتصوّر أن يتطور المشروع لمنح الإنسان ذكاءً خارقاً.

ويتكوّن الجهاز الذي طوّرته الشركة من مسبار صغير يحتوي على أكثر من (3) آلاف قطب كهربائي متصل بخيط مرن، أرق من شعرة بشرية، يمكنه بعد ذلك مراقبة نشاط ألف خلية عصبية.

وميّزة هذا النظام، هي القدرة على استهداف مناطق محددة جداً من الدماغ، ممّا يجعله أكثر أماناً من الناحية الجراحية.

سيكون أيضاً قادراً على تحليل التسجيلات باستخدام التعلم الآلي، والذي سوف يعمل بعد ذلك على تحديد نوع التحفيز الذي يجب على المريض أن يقدّمه.

وقال ماسك خلال عرضه : “لا يعني أنه فجأة سيكون لدينا هذا الرابط العصبي المذهل وسنسيطر على أدمغة الناس سوف يستغرق هذا وقتاً طويلاً، لكن بالنسبة لأولئك الذين يختارون ذلك، فإن النظام سيتيح في نهاية المطاف التعايش مع الذكاء الاصطناعي“.

وتابع يقول : “من خلال آلة الدماغ ذات النطاق الترددي العالي، يمكننا المضيّ قدماً ولدينا خيار الاندماج مع الذكاء الاصطناعي بشكل فعّال”.

وأضاف أن توصيل المخ بالحاسوب من شأنه أن يخلق طبقة جديدة من “الذكاء الفائق” في الدماغ البشري  وهو شيء “يمتلكه الناس بالفعل عبر هواتفهم”.

  • المصدر .alaraby.co.uk

 

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz