أكثر خمسة أشياء نندم عليها عندما نكبر

قامت مُمرضة استرالية بتأليف كتاب بعنوان (أكثر خمسة أشياء نندم عليها عندما نكبر). يتضمّن الكتاب مُلخصاً:

تمّ سؤال العديد من كِبار السنّ قبل وفاتهم عن أبرز الأشياء التي ندموا على فعلها (أو عدم فعلها) لو عادوا إلى سن الشباب. المُلاحظ وجود خمس رغبات اشترك في ذكرها معظم كبار السن وهي:

  • أولاً: تمنّيت لو كانت لديّ الشجاعة لأعيش لنفسي ولا أعيش الحياة التي يتوقعها أو يريدها مني الآخرون. فقد عبّر مُعظمهم عن ندمه على إرضاء الغير (كرؤسائهم في العمل) أو الظهور بمظهر يُرضي المجتمع أو من يعيشون حولهم.

  • ثانياً: تمنّيت لو أنني خصّصت وقتاً أطول لعائلتي وأصدقائي بدلاً من إضاعة العُمر كله في روتين العمل المُجهد.

  • ثالثاً: تمنّيت لو كانت لديّ الشجاعة لأعبّر عن مشاعري بصراحة ووضوح. فالكثيرون كتموا مشاعرهم لأسباب مثل تجنّب مُصادمة الآخرين، أو التضحية لأجل أناس لا يستحقون.

  • رابعاً: تمنّيت لو بقيت على اتصال مع أصدقائي القُدامى أو تجديد صداقتي معهم، فالأصدقاء القُدامى يختلفون عن بقيّة الأصدقاء كوننا نشعر معهم بالسعادة ونسترجع معهم ذكريات الطفولة الجميلة. ولكننا للأسف نبتعد عنهم في مرحلة العمل وبناء العائلة حتى نفقدهم نهائياً أو نسمع بوفاتهم فجأة.

  • خامساً وأخيراً: تمنّيت لو أنني أدركت مُبكراً المعنى الحقيقي للسعادة، فمعظمنا لا يُدرك إلا متأخراً أن السعادة كانت حالة ذهنية لا ترتبط بالمال أو المنصب أو الشهرة. إن السعادة كانت اختياراً يُمكن نيله بجهد أقل وتكلفة أبسط، ولكننا نبقى متمسكين بالأفكار التقليدية حول تحقيقها.

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz