أكذوبة الهجرات الساميّة ( الجزء – 1 )

بقلـم : المهندس (نقولا فيّاض)

كثيراً ما نسمع تعبير سامية وساميّون وغير ساميين ومعاداة السامية… فمن أين جاءت هذه التسمية ومَن صاحبها؟ أول مرة استُخدم مصطلح السامية كان سنة (1773) في ألمانيا، ضمن بحث تاريخي قام به مجموعة من طلاب كلية العلوم التاريخية في جامعة (GESCHICHTSWISSENSCHAFT IN GÖTTINGEN)، التي تأسست عام (1737).

استخدم الطلاب قصّة نوح في التوراة، سفر التكوين – الإصحاح العاشر، فقسّموا المجموعات البشرية إلى ثلاثة أقسام بعدد أولاده، فجاء اسم أولاد سام “ساميون” Semiten – لوصف مجموعة عرقية تتحدّث لغات قريبة من بعضها أطلقوا عليها اللغة السامية نسبة لسام بن نوح.

التوراة قسّمت الشعوب إلى ثلاثة أعراق : أبناء سام وهم شعوب الشرق الأوسط، أبناء حام ويمثلون الشعوب الآفروآسيوية كالمصريين والكوشيين، وأبناء يافث في آسيا الوسطى.

تقسيم التوراة كان عشوائياً ولا يستندُ لأيّ أساس علمي.  ثم استخدم تعبير الساميين عالم التاريخ الألماني (August Ludwig von Schlözer)، عام 1781 بشكل أوسع، مُصنّفاً جميع شعوب الشرق الأوسط كـ “ساميين” وهم من نسل إبراهيم “أبناء سام”، فبات الساميون يُمثلون: الأمهريين، التغرينين، العرب، الهكسوس، المالطيين، المعينيين، والسبأيين، الأموريين، العمونيين، الأكاديين ، البابليين، الآشوريين، الآراميين ، العبرانيين، الكنعانيين، والموأبيين، والنبطيين، الفينيقيين، والسامريين…

حسب كتب التاريخ الألمانية الحديثة : (هذا التصنيف عفى عنه الزمان وهو غير صحيح) .

تلقف اللاهوتيّون اليهود تعبير (الساميين) وبنوا عليه أبحاثاً ودراسات استشراقية تفتقت على يد المستشرق اليهودي النمساوي (Moritz Steinschneider) عام 1860 بتعبير “معاداة السامية” لتنحصر لاحقاً بمعاداة اليهود فقط!

كُتب التاريخ العربي تستندُ إلى التوراة : !إذاً تعبير “السامية” توراتي بحت وليس لهُ أية أصول تاريخية حقيقية، وما بُنيَ على باطل هو باطل .. والحديثُ عن الهجرات السامية كما تُطرح في كتب التاريخ العربي الحديث والتي كُتب عنها فقط في القرنين الأخيرين، أمرٌ خيالي مليء بالقصص المُقتبسة من الحضارات السابقة في بلاد الرافدين.

ملاحظاتٌ رئيسية :

  • أولاً : كيف يُمكنُ لعشرات وربما مئات الألوف من البدو الرُحّل الذين طالما تحدث التاريخ العربي عن معاركهم ضد بعضهم فأطلقَ على تلك الفترة “عصر الجاهلية”، كيف يمكن لهؤلاء “الجهلة” أن يكونوا على قلب وقيادة واحدة فيرحلون قاصدين منطقة معينة فيها حضارات ومدن وسكان وجيوش؟ ثم يقومون بين ليلة وضُحاها بالانتصار على جيوشهم الكبيرة ويبنون حضارة فريدة!. لكم أن تتخيّلوا التالي: مائة ألف هارب من القحط والجفاف قطعوا أكثر من ألف كلم سيراً على الأقدام ومعهم مواشيهم وأمتعتهم وسيوفهم! يدخلون بالقوة دولةً لديها جيش قوي متطور، ماذا سيجري؟.

  • ثانياً : حسب المؤرخين والمستشرقين؛ (أول الهجرات كانت الآكادية إلى جنوب بلاد الرافدين حيث وجدوا السومريين السكان الأصلييّن هناك، أصحاب حضارة تتفوق بكثير عن البدو الرُحّل، الأكاديّون “قبائل الجزيرة حسب زعمهم” فرضوا سيطرتهم مباشرة وبنوا حضارة أقوى وحكموا لأوّل مرّة عام 2584 ق.م).

    إذاً البلاد التي دخلوها لم تكن خالية ..السؤال للمؤرخين: (هل تعتبرون السومريين “ساميّين” أيضاً؟) .

  • ثالثاً : يعود تاريخ الإنسان العاقل (Homo Sapiens) عِلمياً إلى 300 ألف عام، وحسب الأنثروبولوجيا (Anthropology) والترجمة الحرفية (علم الإنسان)، واللقى الأثرية والإحفوريات وتحليل (Mitochondrial DNA) الحمض النووي للميتاكوندريا ومقارنته بالإنسان الحالي .. كلّ هذه دلائل علمية ملموسة وليست نقلاً عن ناقل… هذا الإنسان عاش في وسط وجنوب إفريقيا ثم بدأ هجراته شمالاً منذ حوالي (200) ألف عام لتكون آخر هجراته قبل (30) ألف عام. أي استمرت (170) ألف سنة .. وصلت أولى هجراته إلى مصر وشمال إفريقيا ثم إلى سوريا ومنها إلى آسيا وأوروبا والعالم.

  • رابعاً  أظهرت الاكتشافات الأثرية أنّ أول مستوطنة شكّلت مجتمعاً زراعياً متكاملاً في التاريخ كانت في جرمو (Jarmo) حسب عالم الآثار الأمريكي (Robert John Braidwoo) من جامعة (Chicago  Oriental Institute) عام 1940، وتقع شرقي كركوك شمال العراق، وتعود للعصر الحجري الحديث. تمّ تحديد العمر بواسطة  (carbon-14 ) .

عبدَ سكان جرمو آلهة الخصب (Mother Goddes) الآلهة الأم، حيثُ قُدّست المرأة الحامل بتماثيل ولقى أثرية.

في الفترات الأخيرة انتقلوا لعبادة إله سنذكرهُ لاحقاً.

وُجدت أيضاً في المنطقة آثار أكثر قِدماً تصل إلى (10200) سنة قبل الميلاد تمثلُ انتقال الإنسان من الصيد إلى تربية المواشي والزراعة، لكنها لم تكن مستوطنة كاملة وحدثت في العصر الحجري الجليدي.

( يُـتبـــع … )

  • المهندس نقولا فياض. ألمانيا. إدارة التحرير في مركز فيريل للدراسات الدكتور جميل م. شاهين. Firil Center For

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz