المُصادقة الثنائية باستخدام مفاتيح الأمان الفعلية

على الرغم من أنه من المستحيل حماية نفسك تماماً من التعرّض للاختراق , ألا أن هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لحماية نفسك بشكل أفضل , كالمصادقة الثنائية باستخدام مفاتيح الأمان الفعلية.

يعتمد هذا النوع من المصادقة على جهاز ( USB ) يُستخدم في مصادقة الأجهزة لحماية مختلف أنواع الحسابات لديك مثل حساب ( Facebook ) – ( Gmail)  وغيرها من أنواع الحسابات.

ويعتبر أفضل من استخدام البرمجيات القائمة على نظام التشغيل التي يمكن استغلالها لاختراق حساباتك في حالة ضياع هاتفك.

في البداية سنستعرض كيفية إعداد المصادقة الثنائية باستخدام مفاتيح الأمان الفعلية :

نظراً لأن المُصادقة الثنائية تعتمد على معيار ( FIDO2 ) , فإن طريقة إعداد أي مفتاح أمان تعتمد عليه ستكون متشابهة إلى حد كبير.

في هذا المثال : سنستخدم حساب جوجل’ ولكن تتشابه العملية تقريباً إذا كنت تستخدم المفتاح مع حساب فيسبوك, أو أي خدمة أخرى تدعم هذه الطريقة.

  • تحتاج أولاً إلى تفعيل ميّزة المُصادقة الثنائية في حساب جوجل , ويمكن القيام بذلك عن طريق تسجيل الدخول إلى حسابك.

  • اضغط على علامة التبويب (( الأمان )) Security .

  • وتحت قسم تسجيل الدخول إلى جوجل ( Signing in to Google ) اضغط على خيار ( Step Verification ) لتشغيل المُصادقة الثنائية .

  • إذا كنت تقوم بتفعيل الميّزة لأول مرّة سيُطلب منك استخدام هاتفك للمُصادقة وهنا يمكنك الضغط على خيار اختيار خيار آخر (Choose another option) ثم اختر ( مفتاح أمان Security key ).

  • بينما إذا كنت قد قمت من قبل بتفعيل ميّزة المُصادقة الثنائية, وبعد الضغط على خيار ( Step Verification ) مرّر للأسفل حتى تصل إلى خيار ( إضافة مفتاح أمان Add Security key )

  • في هذه المرحلة سيُطلب منكَ توصيل مفتاح الأمان بمنفذ ( USB ) بالجهاز , ثم الضغط على الزر الموجود بالمفتاح , وهذا كلّ شيء .

فيما يلي أبرز مفاتيح الأمان التي يمكنك الاعتماد عليها لحماية أجهزتك من الاختراق :

1 – ( Yubikey 5 NFC ) :

Yubikey هي واحدة من كبرى الشركات المُصنّعة مفاتيح الأمان للمصادقة الثنائية – بما في ذلك مفاتيح مُحددة للهواتف الذكية – ولكن ما يميزّ مفتاح ( Yubikey 5 NFC ) هو دعمه للاتصال القريب المدى ( NFC ) الذي يسمح لجهازين بالاتصال عندما يكونان على بعد 4 سم من بعضهما البعض . لاستخدام مفتاح ( NFC ) يمكنك وضعه بالقرب من هاتفك الذي يدعم  ( NFC ) والنقر على اللوحة الذهبية الصغيرة المُضمّنة ، والخيار الآخر هو توصيله بجهاز الكمبيوتر المكتبي ، أو المحمول عبر منفذ ( USB ) ، ثم الضغط على اللوحة الذهبية لإظهار أنك تستخدم الجهاز في تلك اللحظة ، كما أنه يوفر سرعات مصادقة أسرع بأربع مرات من المصادقة المستندة إلى ( OTP ) أو الرسائل القصيرة ، حيث لا يتطلب اتصالاً بالبطارية أو الشبكة ممّا يضمن الوصول السريع والأمان القوي .

2 Solo Keys Somu ) :

طوّرت شركة ( Solo Keys Somu ) مفتاح ( Somu ) ليصبح الإصدار الأصغر من مفتاح ( Solo ) ، ويمكنك استخدامه مع حسابات ( جوجل وتويتر و  Github) للمصادقة الثنائية ، أو حساب مايكروسوفت الخاص بك لتسجيل الدخول بدون كلمة مرور – وهي ميّزة قدّمتها مايكروسوفت في (ويندوز – 10) ابتداءً من الإصدار 1809 – وبالرغم من صغره لا يزال مفتاح ( Somu ) يناسب منفذ ( USB ) في الحواسيب المحمولة والمكتبية .

 3- ( Thetis Ble Fido U2F Key ) :

يُعتبر مفتاح ( Ble Fido U2F ) من أهم مفاتيح الأمان المتاحة في السوق فهو يوفر لك حماية قوية لحسابات : ( Google  ) و (  Facebook  ) و  ( Dropbox ) و ( Github ) و ( Salesforce ) ، وغيرها من حسابات مواقع الويب التي تدعم بروتوكول ( U2F )، كما يمكنك استخدامه من أي نظام تشغيل . ويتضمّن زراً سهل النقل ، ومؤشراً ضوئياً ، ويمكنك تضمينه بسهولة في سلسلة المفاتيح .

ويدعم هذا المفتاح أيضاً تقنية ( Bluetooth LOW Energy ) التي تتيح لك استخدامه مع الأجهزة المحمولة من خلال اتصال البلوتوث مثل اتصال ( NFC ) وبذلك لا تكون هناك حاجة إلى توصيل المفتاح مباشرة بجهاز الكمبيوتر .

4 – ( Google Titan Key ) :

يعتبر مفتاح ( Titan ) من جوجل من أقوى خيارات الأمان، حيث يقدّم لك ثلاث خيارات للمصادقة وهي : منفذ ( USBC ) ، واتصال ( NFC ) ، ( Bluetooth ) وكلّها مبيّنة وفقاً لمعيار ( FIDO ) ، ممّا يتيح لك الكثير من الطرق المختلفة لاستخدامه مع الأجهزة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*