«إكسفورد» تنشر ورقة بحثية لعمل جراحي نادر لمشفى “الباسل” بطرطوس

نشرت جامعة “أكسفورد” البريطانية للمرة الثانية ورقة بحثية لعمل جراحي يُعدّ الأول من نوعه، أجري في “الهيئة العامة لمشفى الباسل” بطرطوس وهي بعنوان «حالة نادرة لورم GIST عفجي نازف وناكس موضعياً : التحديات العلاجية ومراجعة المؤشرات الإنذارية للنكس».

و قال الدكتور “شوقي محمود” -قسم الجراحة العامة- : إنها «الحالة الأولى المسجّلة في الأدب الطبي حول معالجة ورم GIST  ناكس موضعياً على حساب القسم القاصي للعفج، وما تحمله الجراحة من صعوبات تشريحية وتكنيكية.

كما أن الجامعة نشرت اقتراحنا بتعديل الاستراتيجية العلاجية المتبعة حالياً في علاج أورام GIST ليصار إلى اعتبار النزف الهضمي في أورام GIST كمؤشر إنذاري مستقل بذاته يرفع من خطورة نكس الورم وبالتالي يستوجب العلاج المتمم بـ Imatinib بعد الجراحة».

 مدير الهيئة العامة لمشفى الباسل الدكتور “اسكندر عمار” قال : «راجعت الهيئة العامة لمشفى الباسل بطرطوس الطفلة ( ت ع ) بعمر ٩ أشهر بقصّة أعضاء تناسلية ظاهرة مبهمة، وأجريت للطفلة تحاليل هرمونية أبدت وجود نقص في هرمون الكورتيزول وارتفاع في هرمون (17-OH- بروجسترون).

وتم اتخاذ القرار بإجراء عمل جراحي لإصلاح الأعضاء التناسلية الظاهرة المذكرة وتصنيع أعضاء مؤنثة، وتخرّجت الطفلة بحالة عامة جيّدة ووُضعت على علاج دائم بالكورتيزون لعلاج قصور الكظر التالي لفرط التصنع الولادي».

  • ((sy-medianews.net))

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*