مقالات إعلامية

فلنصفّيهـم.. إنهم يعرفـون الكثيـر؟!!!

 “إنهم يعرفون الكثير”، هذا ما كتبه “غيفورغ ميرزايان” حول “الخوذ البيضاء” وحرص دول الغرب و”إسرائيل” على إخراجهم وتصفيتهم قبل أن يفشوا بما لديهم من معلومات… وممّا جاء في هذا المقال الذي نشره موقع “إكسبرت أونلاين”، أن الدول الغربية قامت بإجلاء “الخوذ البيضاء” من جنوب غرب سورية بأيدٍ “إسرائيلية”. فهم كانوا أهم أداة للغرب على جبهة المعلومات في الحرب السورية. ومع ...

أكمل القراءة »

روبرت فيسـك: سلاح الإرهابيين في سـورية اشـترته السـعودية من البوسـنة

نشر الكاتب البريطاني المختص في شؤون الشرق الأوسط “روبرت فيسك” مقالاً في صحيفة «إندبندنت» بعنوان «كيف أشعل السلاح المُصنّع في البوسنة الحرب على سورية»؟. وقال فيسك: قبل نحو عام عثر على كتيّب لشرح استخدام قاذفات الهاون من عيار 120 ملليمتراً في أحد المواقع المدمّرة والتي كانت تحت سيطرة إرهابيي تنظيم «داعش» شرق حلب، موضحاً أن الكتيّب يشير إلى أن الأسلحة ...

أكمل القراءة »

العلمانية تظـلّ الإطـار الأنسـب للهوية الوطنية الجامعـة

العواصف التي أثارتها الحرب الشرسة على سورية كثيرة ومتنوعة .. منها ما كان على شكل قتال مباشر وصريح بالسلاح والمواجهة العسكرية ومنها ما كان على شكل حروب اقتصادية وإعلامية وثقافية وفكرية. على المستوى الثقافي والمعرفي والفكري برزت عناوين عريضة أثارت الكثير من الجدل حول علمانية الدولة وجدواها وما إذا كانت توفر الحل الأمثل لمشاكل البلد وتخلّصه من التعصّب والجهل والتفرقة. ...

أكمل القراءة »

في بـلادي تغنّـي الريـح فرحـاً !

بقلم: الكاتب والباحث السوري الدكتور (علي الشعيبي)   استيقظ السوريون في كل مكان في سورية على عسيف الريح وقوتها من أقصاها إلى أقصاها ونادى منادي سليمان الحكيم الريح تغنّي فرحاً بمناسبة الانتصارات الكبيرة ..الكبيرة التي أحرزها جيش سورية العظيم في كل مكان . وها هو كلام  القائد بشار الأسد الرئيس السوري الفذّ بشـأن تحرير كل شبر من سورية يكاد يُنفّـذ كله.. ...

أكمل القراءة »

إلى السـوريين الذين خرجـوا من ســورية ..

بقلـم : الكاتب والباحث السـوري الدكتـور (علي الشعيبي). السـوري الشـريف الوطني الغيـور الذي خرج من سـورية لأيّ سـبب كان نسأله : أنت خرجت من سورية ، لكن هل تستطيع إخراج سورية من قلبك ؟ خاطبتُ السـوري الشـريف الوطني الغيـور وعندي إيمان شـبه كامل أن أغلب هؤلاء السوريين وطنيون غيارى شـرفاء خرجوا لأسباب كثيرة ، وهاهم يتتبعون أخبار كل بقعة من ...

أكمل القراءة »

هل تُمنـح حريـة القـرار للبشـر بدون شـروط

هل تُمنـح حريـة القـرار للبشـر بدون شـروط ؟؟ ” ماريَّنا ابراموفيتش ” قامت سنة 1974م بخوض تجربة لتتعرف أكثر على تصرفات البشر إذا مُنحت لهم حرية القرار بدون شروط . فقامت بالتجربة التالية : قررت أن تقـف لمدة 6 سـاعات متواصلة بدون حِـراك وأتاحـت للجماهير أن يفعلوا بها ما أرادوا . كانت بجانبها طاولة بها العديد من الأدوات منها سكين ...

أكمل القراءة »

الجيـش السـوري يفوز بكأس الجيوش الصـادة للعدوان

بقلـم الكاتـب والباحـث السـوري الدكتـور ( علي الشـعيبي ) بعد الانتصارات العظيمة التي حققها الجيش العربي السوري في محافظة درعا جنوب سورية يكون قد أوصل حركة صدّ العدوان إلى القريب من النصر النهائي، أنا مثل القارئ أتذكر بقية الأماكن التي ما زالت تحتاج إلى زمجرة أسود الجيش السوري . لكن يجب ألا ننسى المثل الحلبي الذي يقول (إذا حلق جارك ...

أكمل القراءة »

مهاتير محمد يصف داء الأمة الإسلامية ويؤكد على علمانية الدولــة

قال “مهاتير محمد” رئيـس الوزراء الماليزي : لابدّ من ضرورة توجيه الجهود والطاقات إلى الملفات الحقيقية وهي: الفقر والبطالة والجوع والجهل… لأن الانشغال بالأيدلوجيا ومحاولة الهيمنة على المجتمع وفرض أجندات ووصايا ثقافية وفكرية عليه لن يقود إلا إلى مزيد من الاحتقان والتنازع..!! فالناس مع الجوع والفقر لا يمكنك أن تطلب منهم بناء الوعي ونشر الثقافة..!!! وقال: نحن المسلمين صرفنا أوقاتاً ...

أكمل القراءة »

عناويـن لاسـترجاع العقــل

بقلــم .د (أحمـد الحـاج علي)  لربما هذا هو الموعد الذي تقتضيه الظروف والتحولات الحاصلة في الوطن السوري وفي المنطقة بكاملها, و قد شارف الوقت على أن يحمل العالم خبر التخلص من التنظيمات الإرهابية, ومن هنا تبدأ الحكاية, لأنه لا يكفي أن نتخلص من الإرهابيين كشخوص ومجموعات وتنظيمات . إذ لابد من اجتثاث الإرهاب ذاته كمادة فكرية ونسق ثقافة , ولا ...

أكمل القراءة »

10 أشـياء سـتُغيّر حياتـك بالكامـل

نشر موقع (بيزنس إنسايدر) تقريراً يضمَ عشر مهارات ضرورية سهلة التعلم يمكن أن تساهم في تغيير الأداء في العمل  وفي نمط الحياة بشكل عام وهـي: تقنية الطماطم “The Pomodoro Technique“: تعدّ تقنية الطماطم التي طوّرها الإيطالي” فرانشيسكو سيريلو” أواخر الثمانيناتلإدارة الوقت أحد أكثر الطرق الفعّالة في هذا الشأن حيث تقوم فيها بتقسيم مهامك اليومية على فترات قيمة كل منها 25 ...

أكمل القراءة »