Public issues

Hold your tongue

Once a peasant got angry with his friend and hurled him with an insulting word. As soon as he returned to his house and calmed his nerves, he began to think clearly: How did this word come out of my mouth? I will apologize to my friend . The peasant  has already returned to his friend, and in great shyness, ...

Read More »

Mass Murderers Absent from the Media

The King who murdered (10) million people and remained hidden from the eyes of media! King Leopold II of Belgium (1865-1909) enslaved the Congolese population in Africa by forcing them to work in the rubber fields. He was known as the “hands’ cutter”, where he used to punish lazy Congolese slaves by cutting off the hands of their wives and ...

Read More »

Guevara and the shepherd

when Guevara was captured in his last hiding place after a shepherd informed on him, a man asked the poor shepherd: Why did rat on a man who spent his life in the struggle against the foreign colonizer and his agents? The shepherd replied: “His wars have been terrifying my sheep!!” Thus, we can say that those who are misguided ...

Read More »

” The bless of silence “

It was told that there was three people who were sentenced to death by the guillotine: a clerk, a lawyer and  a physicist. At the moment of execution, the clerk  advanced and is head was put under the guillotine and been asked: Is there a last word you would like to say? He answered: God..God..God will save me ! the ...

Read More »

Making sure of delivering the trust

Once a  prince had a distinctly authentic horse and a merchant wanted to buy it but the prince refused to sell it. The merchant insisted on getting this horse even if by deceiving. By chance, the merchant knew that the prince is used to go to the forest with his horse, he went and stretched out on the road, pretending ...

Read More »

” The making of gratefulness “

The doctors` Syndicate held party in England to graduate a batch of the  new doctors. The British Prime Minister attended the party at that time and the doctors’ captain gave the necessary advice to these new graduates during the ceremony. He told them saying : ”  An old woman  knocked my door  after a stormy midnight  and said : Doctor,  ...

Read More »

Sawing nations

What hurts the tree is not the ax, but the fact that the hand of the ax is made of wood !!. So is homeland , it’s not hurt by the foreign plot, but by the fact that who destroy it are it’s children… We send a message to the rest of our precious countrymen, who are still immersed in ...

Read More »

” wind of forgiveness “

Once upon a time , two friends were walking in the desert and during the trip the argued and one slapped the other on his face ,he who was slapped was in pain but didn’t utter a word, he only wrote on the sands: today, my best friend slapped me! They went on walking till they found an oasis and ...

Read More »

” Ropes are types “

The most useful rope  is : The umbilical cord  keeps the fetus alive. And the most terrible rope is : the death rope stops breathing. And the thinnest rope is : the rope of ideas is  cut off by  word. And the shortest rope is : the rope of lying ends where it began. And the  most trustful  rope  is  ...

Read More »

قضايا عامة

” مهارات الأخلاق والآداب “

أربعة أحاديث هي خلاصة أربع دورات تدريبية لأربع مهارات مهمة جداً .. لأنها تجمع أصول الأخلاق والآداب : المهارة الأولى :‏ “ضبط اللسان “قال رسول ﷺ :«من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليقل خيراً أو ليصمت». المهارة الثانيـة: “ضبط الفضول “قال النبي ﷺ : « من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه». ‏‏المهارة الثالثة: “ضبط النفس” لمّا قال ...

أكمل القراءة »

” البحـث عـن الراحـة “

سأل النبي جبرائيل هل أنت تضحك؟ قال له نعم، قال له النبي متى ؟ قال عندما يخلق الإنسان ومن أول ما يولد إلى أن يموت وهو يبحث عن شيء وهو لم يخلق في الدنيا . تعجّب النبي وقال ما هو الشيء الذي يبحث عنه الإنسان ولم يخلق في الدنيا ؟ قال جبرائيل : الراحة ، إن الله لم يخلق الراحة ...

أكمل القراءة »

” العفــو عنـد المقـدرة “

جاء ثلاثة أشخاص ممسكين بشاب وقالوا للإمام علي بن أبي طالب عليه السلام ، يا أمير المؤمنين:  نريد منك أن تقتصّ لنا من هذا الرجل فقد قتل والدنا ، قال أمير المؤمنين: لماذا قتلته؟ قال الرجل : إني راعي ابل وماعز… وأحد جمالي أكل شجره من أرض أبوهم فضربه أبوهم بحجر فمات فأمسكت نفس الحجر وضربت أبوهم به فمات. قال ...

أكمل القراءة »

” نعمة العمل الصالح “

في يوم من الأيام استدعى الملك وزراءه الثلاثة وطلب من كلّ وزير أن يأخذ كيساً ويذهب إلى بستان القصر ويملأ له هذا الكيس من مختلف طيبات الثمار والزرع وطلب منهم أن لا يستعينوا بأحد في هذه المهمة و أن لا يسندوها إلى أحد آخر…استغرب الوزراء من طلب الملك و أخذ كل واحد منهم كيسه وانطلق إلى البستان… الوزير الأول حرص ...

أكمل القراءة »

” الحـرص على تبليـغ الأمانـة “

كان لأحد الأمراء جواد أصيل مميّز، رغب تاجر في شرائه ، فرفض الأمير بيعه. أصرّ التاجر على الحصول على الجواد ولو بالخداع .وإذ علم أنّ الأمير معتاد أن يذهب إلى الغابة ممتطياً جواده، ذهب وتمدّد على الطريق، وتظاهر بأنه شحّاذ مريض، ولا قوّة له على المشي. فترجّل الأمير عن حصانه، وقد أخذته الشفقة، وعرض عليه أن ينقله على حصانه لتطبيبه، وساعده على ...

أكمل القراءة »

” صناعـة المعـروف “

أقامت نقابة الأطباء في انجلترا حفلة لتخريج دفعة من الأطباء الجدد وقد شهد الحفل رئيس الوزراء البريطاني في ذلك الحين وقـام نقيب الأطباء أثناء الحفل بإلقـاء النصائح الواجبة لهـؤلاء الخريجيـن الجـدد ، وروى لهـم مـا يلي حيث قال: طرقت بابـي بعد منتصف ليلة عاصفة سيدة عجوز وقالت : الحقني يا دكتور طفلي مريض وهو في حالة خطيرة جداً  أرجوك أن ...

أكمل القراءة »

” الصدقــة وفوائدهـا “

كان رجلٌ يُنزل خروفاً قد اشتراه .. فانفلت الخروف وهرب !! وصار الرجل يطارده ، حتى دخل الخروف بيت أيتام فقراء !!وكانت أم الأيتام تنتظر كلّ يوم عند الباب من يترك لها طعاماً وصدقة عند الباب فتأخذها … وقد اعتاد الجيران فعل ذلك … فلما دخل الخروف الباب خرجت أم الأيتام فنظرت فإذا جارهم أبو محمد عند الباب وهو مجهد ...

أكمل القراءة »

” الحشـرات والخـلل الطاقـي “

عالم أمريكي : ما السبب في وجود الحشرات في المنزل؟ الكثير منا يشتكي من وجود الحشرات في المنزل بالرغم من أنه فعل الكثير للتّخلّص منها لكن دون جدوى .فتجد هذه الحشرات تكثر في غير مواسمها مثل الصّراصير والبعوض والنّمل وغيرها .. ودائماً نلجأ إلى قتل هذه الحشرات بشتّى الوسائل . ويجهل الكثير منّا أنّه لا يحق له قتل هذه الحشرات ...

أكمل القراءة »

” نشــــرُ الأوطــــان “

إن ما يـؤلـم الشجـرة ليـس الفـأس ، ما يؤلمهـا حقـاً هـو أن يـد الفـأس مصنـوعةٌ من خشبهــا !!. كـذلك الأوطـان ما يؤلمها ليس المؤامـرة الخارجيـة فقــط وإنمـا من يقتلهـا ويدمّـرها مـن أبنـاء جلدتهـا … ونحن نوجّـه رسالـة إلى مـا تبقـى مـن أبناء وطننــا الغالـي، مـن الذين ما زالــوا منغمسين في البركة القـذرة التي أوجدهــا أعــداء الله وأعداء البشـريّـة لإغــراق الوطــن ...

أكمل القراءة »

” ريـــاحُ التســامـح “

تبـدأ الحكايـة عندمـا كـان الصديقـان يمشيـان في الصحـراء ، وخلال الرحلة تجادل الصديقان فضرب أحدهما الآخر على وجهه، الرجل الذي ضُرِبَ على وجهه تألم ولكنه لم ينطق بكلمة واحدة ولكنه كتب على الرمال : ” اليوم أعـزّ أصدقائي ضربني على وجهي ” ، استمـرّ الصديقان في المشي إلى أن وجدا واحة فقررا أن يستحمّا. علقـت قـدم الرجـل الـذي ضُــرِبَ علـى وجهـه فـي ...

أكمل القراءة »